• معلومات مفيده عن بعض طرق التحصين .

  • بواسطة العضو : شعبان عبدالقادر

    عدد المشاهدات : 20043 مره
  • طـرق التحصين
    1 - عن طريق ماء الشرب : وهى من أقدم الطرق وأكثرها شيوعا وتتميز هذه الطريقه بتوفير الوقت وعدد العمال ويمكن أن يظهر رد فعل التلقيح بعد 5 أيام ولايفضل أن تستخدم تلك الطريقه للكتاكيت التى تكون بعمر أقل من خمسه أيام ومن مساوئ تلك الطريقه أن فاعليتها أقل أربعه مرات عن تلك الناتجه عن التحصين بواسطه الرش كما أنها قد تعرض الفيروس للتلف نتيجه وجود بعض المواد الكيماويه فى الماء ومنها الكلور ورباعى كلوريد الأمونيوم لما لهما من تأثير سيئ على حيويه اللقاح .

    خطوات إجراء عمليه التحصين بهذه الطريقه:
    1- منع الماء عن الطيور وتعطيشها قبل تقديم اللقاح بحوالي 2-3 ساعات على حسب درجه حرارة الجو.
    2- تحضير ماء شرب كافى لكل الطيور المراد تحصينها.
    3 - فتح العدد المطلوب من الأمبولات تحت سطح ماء الشرب.
    4 - تحريك الأمبولات من الداخل بواسطه حديده معقمه حتى نضمن أن كل كميه اللقاح بداخل الأمبوله قد تم خلطها بالماء.
    5 - تقديم اللقاح بماء الشرب للطيور مباشره.
    6 - لاطاله عمر الفيروس داخل ماء الشرب يضاف حليب مجفف خالى من الدهن إلى ماء الشرب بمعدل 600 مل لكل 10 لتر من الماء.
    7 - يجب التأكد من أن كل كميه مياه الشرب الممزوجه باللقاح قد استهلكت خلال ساعتين.
    8 - توفير عدد كبير من المشارب للتأكد من أن جميع الطيور تشرب بسهوله كما يجب أن تكون هذه المشارب نظيفه خاليه من الصابون والمعقمات.


    الجرعه :

    1 - أمبول 1000جرعه مذاب فى 10-20 لتر ماء أو أكثر حسب عمر الطيور المراد تحصينها.

    2 - عن طريق التقطير بالأنف أو بالعين تستخدم تلك الطريقه في الحالات الطارئة للطيور تحت عمر 3 أسابيع حيث يتم تنقيط نقطه واحده من التحصين فى مجرى الأنف أو في العين كما يجب إذا به اللقاح في محلول ماء فسيولوجىSaline ويعيب تلك الطريقة أنها تستغرق وقتا طويلا وعدد عماله كبير إلا أنها تتميز بتحفيز الخلايا الليمفاويه لإنتاج المناعه الموضعية. الجرعه: أمبول 1000جرعه مذاب فى 30 مللي ماء.

    3- التحصين بالتغطيس يستخدم لتحصين الطيور فى الحالات الطارئة أيضا وللطيور أقل من ثلاثه أسابيع حيث يتم إذا به اللقاح فى ماء طازج ونظيف ثم صب المحلول فى وعاء صغير بحيث يصل إلى مستوى يعادل ارتفاعه حوالى 1 سم مع مراعاه البقاء على هذا المستوى خلال عمليه التحصين وذلك بزياده محلول اللقاح ثم تغطيس المنقار وفتحتى الأنف بالمحلول دون العينين. الجرعه: أمبول 1000جرعه مذاب فى 200 مللي ماء.

    4 - التحصين بالرش تستخدم تلك الطريقه فى المفقس أو عند وصول الطيور عمر يوم إلى مكان التحضين مباشره مع مراعاه أن يكون المسكن الذى تربى به الطيور نظيفا ومطهرا قبل وصول الكتاكيت وأن تكون الكتاكيت بصحه جيده حيث يستخدم لهذه الطريقه ماء نظيف أو مقطر على درجه حراره 25م ويذاب اللقاح فى الماء ثم تملأ رشاشه المياه بالمحلول مع ضبط نقط الرذاذ بحيث تكون صغيره ومتساويه فى الحجم لأنه كلما كانت قطره اللقاح صغيره كلما علقت فى الهواء لمده أطول وكانت فرصه استنشاقها من قبل الطيور أكبر ثم ترش الطيور على ارتفاع 60 سم بحيث يكون الرش بشكل عمودى على الطيورمع إبقاء الطيور لمده 10- 15 دقيقه بالصناديق بعد التحضين. وبعد عمليه التحصين تحرق صناديق الكرتون وإذا كانت الصناديق بلاستيك يجب غسلها وتطهيرها جيدا قبل رجوعها إلى المفقس.

    الجرعه : أمبول 1000جرعه مذاب فى 0.5- 1.5 لتر ماء.

    1 - التحصين بواسطة وخز الجناح تستخدم تلك الطريقة للتحصين ضد مرض الجدري أو للقاح مزدوج من جدرى الدجاج والطاعون حيث يتم إذا به اللقاح مع المحلول المائي المرفق معه جيدا والبدء فورا فى عمليه التحصين لأن اللقاح يفقد فاعليته ونشاطه خلال بضعه ساعات كما يجب أن يبعد اللقاح عن مصدر الحراره أو وضعه بالشمس حيث تبدأ العملية بإزاله الريش من على الجهه الداخليه للجناح حتى لا يحدث ضرر للعضلات أو لآي شريان دموي ثم تغمس الابره ذات الرأس المزدوج بمحلول اللقاح ثم وخز الغشاء تحت الجناح بالا بره ويمكن معرفة مدى فاعليه اللقاح بتورم مكان الوخز في خلال أسبوع من التحصين.

    2 - التحصين بواسطه منابت الريش في هذه الطريقه يتم إذا به أمبو له اللقاح مع المحلول المائي جيدا ثم ازاله 15 ريشه على الأقل من ريش السروال وهى المنطقه مابين الركبه والورك ولكي لا يحدث أي نزيف يتم نزع الريش بخطوه واحد خاطفه باتجاه الصدر وإذا حدث نزيف فإنه يجب إجراء العملية على الرجل الثانيه. بعد ذلك يتم مسح اللقاح على منابت الريش بواسطة فرشاه ناعمه بعد تغطيسها باللقاح والمحلول وتستخدم تلك الطريقه للطيور الأقل من 10 أسابيع في العمر.

    3 - التحصين بواسطه الحقن تستخدم هذه الطريقه في اللقاحات التى تحتوى على عترات حيه متوسطه الضراوه أو عترات حيه ميته ضمن مستحلب زيتي مائي ومن مميزات طريقه الحقن توليد استجابة مناعية متجانسة.

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد
البوست الثاني :- فنيات الاسبوع الاول من التحضين للكتاكيت - تربية الدواجن بأبسط صورة

البوست الثاني :- فنيات الاسبوع الاول من التحضين للكتاكيت - تربية الدواجن بأبسط صورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله سيتم تنزيل سلسله من المنشورات المبسطه في تربيه الدوان
للمهندس فايز الكميلي تابعونااااااااااا

عدد المشاهدات : 5823 مرة التفاصيل

الإسهال الأبيض عند الدجاج - البللورم.

الإسهال الأبيض عند الدجاج ( البللورم ) هو من الأمراض الخطيرة جدا في مجال تربية الدواجن و قد يسبب خسائر اقتصادية كبيرة جدا تنعكس على المربي في حال شراء صيصان مصابة بالمرض.

عدد المشاهدات : 31797 مرة التفاصيل

فيروس الإنفلونزا H9N2 مع الميكروبات الثانوية - التشخيص والوقايه والعلاج

إن من أخطر وأشرس الأمراض التي تهدد صناعة الدواجن هو فيروس طاعون الدجاج  نعم طاعون الدجاج هكذا سمي هذا الفيروس منذ اكتشافه عام 1871 واستمرت هذه التسمية إلي عام 1981…

عدد المشاهدات : 11534 مرة التفاصيل

الفرق بين المشاكل المرضية والغير مرضية فى تربية الدواجن

الفرق بين المشاكل المرضية والغير مرضية فى تربية الدواجن

عدد المشاهدات : 11324 مرة التفاصيل

تعرف على مدرات البول (الغسول الكلوى ) فى الدواجن

هي أدوية صناعية أو مستحضرات غذائية أو عشبية تساعد الجسم على طرح الكميات الزائدة من السوائل المحتبسة ، وتفيد في علاج الكثير من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو…

عدد المشاهدات : 7540 مرة التفاصيل
كيف نساعد كتكوت التسمين على النمو الصحي والمتسارع من أول يوم

كيف نساعد كتكوت التسمين على النمو الصحي والمتسارع من أول يوم

إلى السادة / مربي التسمين كيف نساعد كتكوت التسمين على النمو الصحي والمتسارع من أول يوم

عدد المشاهدات : 8593 مرة التفاصيل
ترجمة للملخص البحثى لبحث عن تاثير اضافة مزيج من الاحماض العضوية على علائق بدارى التسمين لايقاف ضرر ميكروب الكلوستيريديا (Clostridium perfringens)

ترجمة للملخص البحثى لبحث عن تاثير اضافة مزيج من الاحماض العضوية على علائق بدارى التسمين لايقاف ضرر ميكروب الكلوستيريديا (Clostridium perfringens)

نستكمل معا رابع ترجمة لملخص بحثى حديث ليطلع المربى والدارسين من كلية الطب البيطرى والزراعة على الابحاث العلمية الحديثة فى مجال استخدام الاحماض العضوية .

عدد المشاهدات : 1950 مرة التفاصيل
مرض نيوكاسل (شبه طاعون الدجاج) ND

مرض نيوكاسل (شبه طاعون الدجاج) ND

الكاتب دكتور ياسر الباهى

عدد المشاهدات : 5760 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟