• مقدمة عن الفيروسات فى الدواجن

  • بواسطة العضو : شعبان عبدالقادر

    عدد المشاهدات : 10237 مره
  • الفيروسات أو الحُمَات مفردها فيروس أو حُمَة (Virus) وتعني فيروس في اليونانية (ذيفان أو سم) وهو عامل ممراض صغير لا يمكنه التكاثر اٍلا داخل خلايا كائن حي آخر.

    الفيروسات صغيرة جدا ولا يمكن مشاهدتها بالمجهر الضوئي. تصيب الفيروسات جميع أنواع الكائنات الحية، من الحيوانات والنباتات اٍلى البكتيريا والعتائق. على الرغم من أن هناك الملايين من الأنواع المختلفة، لم يتم وصف إلا حوالي 5.000 من الفيروسات بالتفصيل، وذلك منذ الاٍكتشاف الأولي لفيروس تبرقش التبغ من قبل مارتينوس بيجيرينك عام 1898. الفيروسات موجودة تقريبا في كل النظم الإيكولوجية على الأرض، وتعتبر هذه الهياكل الدقيقة (الفيروسات) الكيان البيولوجي الأكثر وفرة في الطبيعة. دراسة الفيروسات معروفة بعلم الفيروسات، وهو تخصص فرعي في علم الأحياء الدقيقة.

    خلافا للبريونات وأشباه الفيروسات، تتكون الفيروسات من جزئين أو ثلاثة: كل الفيروسات لها مورثات مكونة من DNAأو RNA، (جزيئات طويلة تحمل المعلومات الجينية) كما لها غلاف بروتيني يحمي هذه الجينات; وبعضها محاطة بغلاف دهني يحيط بها عندما تكون خارج الخلية المضيفة. أشباه الفيروسات لا تملك غلافا بروتينيا والبريونات ليس لها DNA أو RNA.

    تختلف أشكال الفيروسات من بسيطة كالولبية وعشرونية الوجوه، اٍلى بنى معقدة جدا. معظم الفيروسات أصغر من البكتيريا المتوسطة بحوالي مائة مرة. يبقى أصل الفيروسات في تاريخ تطور الحياة غير واضح، بعضها ربما تطور من البلازميدات (جزيئات من الدنا يمكنها الاٍنتقال من خلية لأخرى) في حين يمكن لأخرى أن تكون تطورة من البكتيريا. في التطور الفيروسات عامل مهم في نقل الجينات الأفقي، مما يزيد التنوع الجيني.

    تنتشر الفيروسات بالعديد من الطرق: فيروسات النبات تنتقل من نبات إلى آخر غالبا عن طريق الحشرات التي تتغذى على النسغ، مثل المن، في حين أن فيروسات الحيوان يمكن أن يحملها دم الحشرات الماصة المعروفة باسم النواقل. فيروس الاٍنفلونزا ينتشر عن طريق السعال والعطس.

    الفيروسة العجلية المسببة لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي تنتقل عبر الطريق الفموي الشرجي وتنتقل كذلك من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال، وتدخل الجسم مع الطعام أو الماء.

    فيروس نقص المناعة البشرية هو واحد من الفيروسات المنقولة عن طريق الجنس، أو التعرض لدم مصاب بالعدوى (مثلا عن طريق الحقن).

    العدوى الفيروسية لدى الحيوانات تثير الاٍستجابة المناعية التي عادة ما تقضي على هذا الفيروس المعدى. هذه الاٍستجابة المناعية يمكن أيضا أن تكون ناتجة عن اللقاحات والتي تمنح حصانة ضد الإصابة بفيروس معين. ومع ذلك، بعض الفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية وتلك التي تسبب الاٍلتهاب الكبدي الفيروسي يمكنها التملص من هذه الاٍستجابة المناعية، وتسبب التهابات مزمنة. الكائنات المجهرية أيضا تملك دفاعات ضد العدوى الفيروسية، مثل نظم تعديل القيد.

    المضادات الحيوية ليس لها أي تأثير على الفيروسات. لكن تم تطوير بضعة أدوية مضادة للفيروسات. هناك عدد قليل منها نسبيا لأن هناك عدد قليل من الأهداف لهذه العقاقير لتتداخل معها. هذا لأن الفيروس يعيد برمجة خليته المضيفة لاٍنتاج فيروسات جديدة، وجعل تقريبا كل البروتينات المستعملة في هذه العملية جزء طبيعي من الجسم، مع عدد قليل فقط من البروتينات الفيروسية.

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد

زيادة الإنتاج لدواجن التسمين البيضاء

بسم الله الرحمن الرحيم -السلام عليكم ورحمه الله وبركته- كثير من مربي دواجن التسمين البيضاء يفكر في زيارة الإنتاج والوصول إلى افضل معدل من الإنتاج وزيادة الأرباح وزيادة النمو الاقتصادي…

عدد المشاهدات : 4775 مرة التفاصيل

مجموعه من اغرب صور للدجاج فى العالم.

مجموعه من اغرب صور للدجاج فى العالم.

عدد المشاهدات : 23728 مرة التفاصيل

الفرق بين المشاكل المرضية والغير مرضية فى تربية الدواجن

الفرق بين المشاكل المرضية والغير مرضية فى تربية الدواجن

عدد المشاهدات : 13154 مرة التفاصيل

كيفية تشخيص امراض الدواجن

كيفية تحديد
التشخيص لأمراض الدجاج
تاريخ الحالة
Case History
ان تسجيل المعلومات عن الحالة المرضيه من الوسائل الاوليه المهمة التي تساعد في التعرف على المشكلة في قطيع الدجاج. ويمكن تقسيم…

عدد المشاهدات : 30395 مرة التفاصيل

الميكوبلازما و اعراض الــ ib

هنتكلم عن الميكوبلازما بس من خلال رؤية واحد قاعد فى المزرعة وبعيد عن الكتب وقراءة الملعومات على النت

عدد المشاهدات : 6580 مرة التفاصيل

اسباب الاستسقاء فى الدواجن

الكاتب مصطفي البخشونجي

عدد المشاهدات : 6604 مرة التفاصيل

النقاط الاساسية التي يجب مراعاتها في حضانة الكتاكيت

النقاط الاساسية التي يجب مراعاتها في حضانة الكتاكيت قبل وصولها إلى المزرعة لابد من التأكد من النقاط التالية فما هى ؟؟

عدد المشاهدات : 44374 مرة التفاصيل

البوست الثاني :- فنيات الاسبوع الاول من التحضين للكتاكيت - تربية الدواجن بأبسط صورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله سيتم تنزيل سلسله من المنشورات المبسطه في تربيه الدوان
للمهندس فايز الكميلي تابعونااااااااااا

عدد المشاهدات : 9200 مرة التفاصيل

أنواع وتصنيف المطهرات

عدد المشاهدات : 11407 مرة التفاصيل

العوامل المؤثرة على كفاءة المطهرات فى الدواجن

الكاتب دكتور مصطفى البخشونجى

عدد المشاهدات : 2982 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟