• مرض الكلوستريديا واعراضه والوقايه منه وعلاجة .

  • عدد المشاهدات : 136456 مره
  • الكلوستريديا Clostridium

    هذا المرض الذى لفت نظرى كثيرا وحاز على العديد والعديد من اهتماماتى خصوصا عندما شاهده كثيرا بصوره المختلفه واستطيع ان اجزم انه من الامراض المزمنه التى تتواجد فى قطعان التسمين ومن الصعب السيطره عليها او التخلص منها بصوره جذريه لاسباب كثيره سوف نتكلم عنها لاحقا ان شاء الله .

    بعض النقاط الهامه المتعلقه بالميكروب والمرض :
    - اذا حدثت الاصابه فى اى دوره من الدورات فاحتمال ظهور الاصابه فى الدوره التاليه هو حتمى واكيد وخصوصا اذا لم يتم التطهير الجيد للعنبر لان الميكروب يقوم بتكوين حويصلات فى الفرشه لها القدره عى مقاومه العديد من المطهرات التى تستخدم فى تطهير العنبر .
    - هذا الميكروب موجود بصوره طبيعيه داخل امعاء الطائر ولكن بصوره بسيطه وغير ممرضه ولكن عندما يتعرض الطائر لاى ضغط يتم التحول الى الصوره المرضيه وتظهر اعراض الاصابه بالمرض وللتاكيد على ان هذا الميكروب انتهازى ويستغل اى ظروف غير ملائمه فى حياه الطائر ليتحول الى الصوره الممرضه ومن خلال ما شاهده باعينى فى الحقل مايلى للتاكيد على انتهازيه هذا الميكروب :
    - نجد انه فى حاله موجات الحر الشديده فى الطيور سواء كانت تسمين او بياض او امهات ظهور اسهالات صفراء اللون مرغيه وهو لون الاسهال المميز لمرض الكلوسترديا وتظهر بشكل مفاجىء وبصوره كبيره حيث نشاهدها فى انحاء العنبر المختلفه ولكن فى المساء يختفى الاسهال وترجع الى صوره الطبيعيه وتفسير ذلك ان الميكروب موجود فعلا بالجسم والحر وهو احد التغيرات التى تسبب ضغط للطائر ظهر الميكروب وتحول الى الصوره الممرضه وعند زوال السبب رجعت الامور الى سائر عهدها .
    - عند تحصين بعض التحصينات فى ماء الشرب مثل الاسوتا نجد ظهور اسهالات غريبه اللون وبصوره مفاجئه حمراء او مثل المياه او مجيره فى فرشه العنبر والتى تظهر ايضا دون سابق انذار ولكن بعد التحصين نشاهده وبعد ذلك وفى نهايه اليوم او فى اليوم التالى لا نشاهدها وتفسير ذلك هو ان التحصين بحد ذاته هو اجهاد على الطائر حيث يكون الجهاز المناعى للطائر مشغولا فيما يتعلق بالتحصين فيقوم الميكروب بنتهاز الفرصه والتحول الى الصوره الممرضه وعند زوال السبب يرجع الحاله الى الوضع الاصلى .
    - يقولون ان المرض ياتى فى الاعمار الكبيره اى بعد نهايه الاسبوع التالت ويستمر فرصه الاصابه بيه حتى عمر التسويق ولكنى شاهدته بام عينى وذلك فى اليوم العاشر من العمر وقد كان هناك خلاف بينى وبين احد اطباء المعامل فى تلك النقطه حيث قمت بتشخيصها بلكلوسترديا ولكنه اخبرنى انها لا تاتى فى هذا العمر وعندما راجعت نففسى وما شاهدته وسوف اذكره لكم لتكونوا معى وليخبرنى كل منك بوجهه نظره هى صوره من لمرض وعند فتح الطائر وجدت الاعورين منفوخين بالهواء مع وجود مشاكل فى الكلى والكبد وهذه احد الصور للمرض وتختلف عن الصوره التى تكلم عنها الزميل العزيز وهى necrotic enteritis وهى بالفعل لاتاتى الا فى العمر الكبير وعندما تم وضع الريفاميسين وهو مضاد حيوى قوى لعلاج الكلوسترديا تم تضبيط النافق ورجوعه الى المعدل الطبيعى مما اكد وجهه نظرى .
    - هذا الميكروب هو ميكروب لاهوائى وهو gram + اى ان ليس كل المضادات الحيويه لها نفس القدره على التصدى لهذا الميكروب ومن امثله المضادات الحيويه التى اثبتت نتائج جيده لعلاج هذا الميكروب :
    * الامبسلين او الاموكساسلين مع الكولستين .
    * الريفاميسين مع الكولستين.
    * ايضا الخل المركز بمعدل 1 سم لكل 3 لتر ماء شرب مع كبريتات النحاس بمعدل 0.25 جم لكل لتر ماء شرب من الاشياء التى تاتى بنتائج ممتازه فى علاج الكلوسترديا واذا كان لاى منكم اى اعتراض على استخدام كبريتات النحاس فى الدواجن لسميتها او ما شابه ذلك من الممكن استخدام اى مستحضرات بيطريه تحتوى على كبريتات النحاس للبعد عن استخدامه فى الصوره الخام ولكن اريد ان اخبركم باهميه هذه المستحضرات التى تحتوى على كبريتات النحاس وانها فى بعض الاحيان قد تكون اهم من المضاد الحيوى نفسه ولها مميزات لا توجد فيه :
    - انها رخيصه الثمن اذا ما قورنت بالمضادات الحيويه والتى قد تكون مكلفه خصوصا فى حاله استخدامها فى الاعمار الكبيره التى تستهلك كميات كبيره من ماء الشرب .
    - لم يثبت حدوث اى مقاومه للبكتيريا لها وبالتالى تكون فعاله جدا فى حاله استخدام العديد والعديد من المضادات الحيويه مع عوده ظهور المرض.
    - من المعروف ان الكلوسترديا وخصوصا الصوره المعويه necrotic enteritis تودى الى حدوث طبقه من القطيفه من الاتهابات داخل الامعاء ( تركيش تول ) وبما ان لكبريتات لها تاثير كاوى وياكل فيقوم بعلاج الميكروب وايضا التخلص من اى اثار من التهابات قد تحدث يعنى بيعالج وينضف فى نفس الوقت .

    امثله على مستحضرات تحتوى على الجنزاره ( كبريتات النحاس ) والتى تاتى بنتائج جيده فى علاج الكلوسترديا
    دى توكس انتاج شركه امون
    انتروكير انتاج شركه كيرفارما جروب
    فيتاكير اننتاج شركه فيفيتافارم.

    فى حاله الاصابه بالمرض نشاهد مشاكل كلويه ومشاكل كبديه والسبب فى ذلك ان هذا الميكروب له القدره على افراز السموم endotoxins والتى تسبب مشاكل فى الكبد والكلى تتشابه مع تاثير السموم الفطريه على الكبد والكلى ولذلك يفضل اضافه مضادات السموم او اى منشط للكبد والكلى مع علاج الكلوسترديا لعلاج تاثير السموم البكتيريه على اكبد والكلى .


    اعراض الاصابه بالمرض :
    اسهالات فى القطيع والتى تكون صفراء مرغيه او داكنه او مختلفه الالوان .والتى قد تتشابه مع اسهالات الكوكسيديا ولكن من خلال الحقل والخبره يتم التفرقه فيما بينهم .
    التهاب الامعاء يودى الى زياده استهلاك الطيور لماء الشرب بشكل واضح ويتجمع الماء فى حويصله الطائر وعند امساك الطائر نجد انه بيرجع كميه من المياه من االفم زى ما يكون بيريل .


    الصفه التشريحيه :
    1- زياده فى سمك جدار الامعاء
    2- طبقه القطيفه والتى توجد فى حاله necrotic enteritis
    3- وجود التهابات وتقرحات باللون الاحمر على الجدار الداخلى للامعاء ومن الممكن تميزها عن الكوكسيديا فى انها ذات شكل سداسى منتظم اما الكوكسيديا توجد فى صوره نقط.
    4- انتفاخات فى شكل هواء فى الامعاء وخصوصا فى الاعورين مع وجود سائل اصفر كريه الرائحه فى الاعورين .


    العلاج والوقايه :
    1- استخدام بعض الادويه فى العلف كمضاد للكلوسترديا مثل اللينكوميسين والزنك باسيتراسين والانراميسن والفيرجينياميسين على الرغم من وجود حظر على استخدام هذه المستحضرات فى العلف كمنشطات للنمو.
    2- الاهتمام بمرض الكوكسيديا والتغلب عليه لانه دائما ما يكون الاصابه بالكلوسترديا تاتى بعض الاصابه بالكوكسيديا.
    3- لهف الطائر على الماء يجعل من ادويه ماء الشرب وسيله ممتازه لعلاج المرض واهما الاموكساسلين والامبسلين والريفاميسين مع استخدام الكولستين مع اى منهم .
    4- الاهتمام بتطهير العنبر جيدا قبل وصول الكتاكيت خصوصا لو ان هناك اى اصابه بالمرض فى الدورات السابقه.
    5- فى حاله الاصابه يتم اعطاء جرعه علاجيه للكوكسيدا كوقايه والعكس صحيح.
    6- اضافه مضادات السموم التىتعالج تاثير السموم البكتيريه للكلوسترديا على الكبد والكلى.
    7- فى حاه زياده فرصه الاصابه خلال الدوره يتم تنزيل جرعه من الديتوكس كل 10 ايام او اسبوع للعمل كمضاد سموم وايضا كوقايه وتقليل الاصابه بالكلوسترديا لما يحتويه من كبريتات نحاس
  • الكولستريديا فى الطيور او ما يسمى بالتهاب الأمعاء النخرى
    الكولستيريديا في الدواجن .
    الكلوستريديا (necrotic entritis) في الدواجن

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

تعليقات الأعضاء
Yaser Ahmed    15 أكتوبر 2016
ممتاز جذاك الله خير
Sobhy Alnagar    "مدير موقع أمات بياض لوهمان (البني+-لابيض)بمجموعة الوادي القابضة"    21 سبتمبر 2017
شرح ممتاز ربنا يعزك استمر
Haitham Rakha    "مهندس"    30 نوفمبر 2017
بنحط لو سمحت مضاد السموم مع المضاد الحيوي ولا سقوه وسقوه ولا محطش الا لما اخلص المضاد الحيوي
للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد

طرق معاملة نفايات الدواجن والاستفادة منها

ما هى طرق معاملة نفايات الدواجن والاستفادة منها

عدد المشاهدات : 5675 مرة التفاصيل

خلاط بريمكسات اعلاف دواجن

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمد لله تم الانتهاء من صناعه خلاط mixer premix للبريمكسات لكي يتم تجانسها وخلطها جيدها قبل اضافتها علي مكونات العلف الاخري حتي تتجانس الخلطه جيدا…

عدد المشاهدات : 1208 مرة التفاصيل

الشرح المفصل لمرض الجمبورو وأعراضه و الوقايه منه.

الجمبورو هو مـرض فيروسـى يصيـب الدجـاج فـى الأعمـار المبكـرة ويؤثـر علـي الأنسجـة الليمفاويـة لحوصلـة فابرشيـوس والمـرض و يظهـر عادة فـى عمـر 3-6 أسابيـع و يحـدث التهـاب فـى غـده فابـرشيـوس المسئولـة عـن تكـويـن المنـاعـه فـى الأسابيـع الأولـى مـن العمـر.

عدد المشاهدات : 34235 مرة التفاصيل

معلومات مفيده عن بعض طرق التحصين .

معلومات مفيده عن بعض طرق التحصين .

عدد المشاهدات : 22281 مرة التفاصيل

الكولستيريديا في الدواجن .

الكولستيريديا هي احدي أنواع البكتيريا اللاهوائية موجبة الجرام (gram +) وتعتبر من أخطر البكتيريا التي تهاجم الأمعاء (لأن الأمعاء أكثر مكان لايوجد به أكسجين) وتؤثر علي عمليتي الهضم والامتصاص…

عدد المشاهدات : 12174 مرة التفاصيل

الإحتباس الحرارى للدواجن كيف يحدث وكيف نحد من تأثيره؟

الإحتباس الحرارى للدواجن كيف يحدث وكيف نحد من تأثيره؟

عدد المشاهدات : 36759 مرة التفاصيل

تعريف مرض الكوكسيديا فى الدواجن و أعراضة

تعريف داء الكوكسيديا هو مرض طفيلي ينتج عن الاصابة بالاوالي من جنس الايميرية, يتصف مرض الكوكسيديا بإسهال والتهاب الأمعاء في الطيور الداجنة والتهاب الكلية في الإوز. وتصيب الايميرية الدجاج أساسا…

عدد المشاهدات : 15100 مرة التفاصيل

أنواع وتصنيف المطهرات

عدد المشاهدات : 11432 مرة التفاصيل

التحصينات الاضطرارية والاوقات المناسبة لاجراء التحصينات وانواع الإصابة بـ الجمبورو و الماريك و سبب الإصابة المبكرة بالامراض

اولا : التحصينات الاضطرارية :
1-النيوكاسل ( Newcastle disease (ND
2- الجدرى Fowl pox
3- التهاب الحنجرة والقصبة الهوائية المعدى (Infectious Laryngo tracheitis (ILT
وانا بعمل التحصين الاضطرارى لما احسن…

عدد المشاهدات : 4448 مرة التفاصيل

تربية دجاج التسمين في المنزل

برنامج مصغر للاعداد الصغيرة وغير مكلف مراعاة ل ست البيت ودة فعلا متجرب وشغالين بيه ...

عدد المشاهدات : 10531 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟