• دراسة جدوي تفصيلة لانشاء مشروع بيض المائدة 5000 طائر

  • بواسطة العضو : مروان سعد

    عدد المشاهدات : 4142 مره
  • دراسة جدوي تفصيلة لانشاء مشروع بيض المائدة 5000 طائر
  • دراسة جدوي تفصيلية لانشاء وتشغيل مشروع بيض المائدة
    5000 طائر بنظام البطاريات الهرمية
    سلالة لوهمان أبيض
    إعداد م. مروان سعد
    مهندس زراعي بشركة دواجن الوطنية مصر
    مراجعة م. حسن عبد القادر استشاري الدواجن ونائب مدير إدارة موقع البياض بشركة دواجن الوطنية مصر
    دراسة جدوي إنشاء وتشغيل مشروع إنتاج بيض المائدة
    ( 5000 طائر بنظام البطاريات )

    مقدمة
    إن مشروع إنتاج بيض المائدة يعد من أفضل مشاريع الاستثمار الزراعي وأكثرها استقرارا ويعتبر من المشاريع ذات العائد السريع، وقد تطور هذا المجال تطورا كبيرا في الآونة الأخيرة من حيث تحسين صفات الإنتاج واستهلاك العلف للسلالات المنتجة، هذا بالإضافة إلي توافر معدات وأدوات تجهيز عنابر البياض في الأسواق وغيرها.
    • السلالات التي تمت عليها الدراسة هي لوهمان أبيض.
    • التربية لفترة الإنتاج فقط ويتم شراء الطيور عمر 100 يوم.
    • الاسعار لشهر اغسطس 2017.
    الإسكان والتجهيز ومواصفات العنبر
    يجب أن يكون الموقع بعيدا عن مزارع الدواجن الأخرى أو أي نشاط داجني بمسافة لا تقل عن 1 كم وتوجد مدارس أخري تنصح ب 5 كم، وأن يكون المشروع مقاما على أرض جيدة الصرف وذات منسوب ماء أرضي منخفض لتفادي الرطوبة داخل العنبر، وأن يكون به مصدر مستديم من الكهرباء والمياه الصالحة للشرب.
    اتجاه العنبر " المحور العرضي للعنبر" يكون في اتجاه شمال جنوب ويكون مواجها للرياح.
    مساحة العنبر المقترحة 320 م2 (32×10) ويجب ألا يقل العرض عن 8 م ولا يزيد عن 14 م والارتفاع يجب ألا يقل عن 3 م وشكل السقف يفضل أن يكون على شكل جمالون له درجة ميل لا تسمح بتراكم مياه الأمطار عليه ويفيد الشكل الجمالونى في التهوية حيث تتراكم الغازات الضارة في أعلى العنبر في حالة التهوية السيئة، كما يجب أن يمتد السقف على جانبي العنبر بحوإلى 50-70 سم لتوفير الظل إلى داخل العنبر وعدم دخول مياه الأمطار.
    العزل
    يجب أن تكون جوانب وسقف العنبر معزولة بمادة الصوف الزجاجي أو الصخري أو أي مواد عزل اقتصادية متوفرة في الأسواق.
    الأرضية
    يجب أن تكون من الخرسانة الناعمة (هليكوبتر) سمك 15:10 سم حتى تسهل من عمليات النظافة والغسيل والخدمة ولا بد أن تحتوي على درجة ميل نحو نهاية العنبر ويفضل أن يكون الميل في اتجاهين وهما اتجاه إلى أحد جوانب العنبر وآخر إلى نهايته أو ميل نحو منتصف العنبر مع عمل فتحات صرف متصلة بماسورة صرف ميلها في اتجاه نهاية العنبر، كما يجب أن تكون الأرضية مرتفعة عن خارج العنبر من 30: 50 سم.

    جوانب العنبر وفتحات التهوية
    تكون الفتحات على ارتفاع 1م من أرضيات العنبر وحتى الكمرات وذلك على جانبي العنبر ويتم تركيب ستائر بلاستيكية من الخارج يتم التحكم في ارتفاعها، هذه الستائر يجب أن تكون مواد جيدة التصنيع وتتحمل الحرارة وظروف العمل وهي متوفرة في الأسواق ومصنوعة خصيصا لهذا الغرض.
    ألواح التبريد
    يتم تركيب مساحة 14:12 م2 من ألواح التبريد في المقدمة ثم علي الجوانب ومن الخارج وعلى مسافة لا تقل عن 50 سم خارج العنبر مع تركيب ستائر منفصلة على حوائط العنبر من الخارج والأمام خاصة بالتبريد ويتم التحكم في ارتفاعها أوألواح لتوجيه الهواء لأعلي لتفادي تيارات الهواء المباشرة علي الطيور .
    التدفئة
    غير ضرورية ويمكن الاعتماد على الإنتاج الحراري للطيور في تدفئة نفسها أثناء انخفاض درجات الحرارة.

    البطاريات
    يفضل البطاريات اليدوية ذات نظام التعليف اليدوي لأنها الأكثر جدوى في هذا العدد ويتم تركيب هذه البطاريات في صفوف على طول العنبر ويجب مراعاة ترك مسافات بينية مناسبة للخدمة والتهوية، فيجب ألا يقل عرض المرر عن 1 م وذلك عند قواعد البطاريات، ويجب مراعاة تسكين عدد مناسب في كل قفص يضمن حصول كل طائر على 400 -450 سم2 من أرضية القفص – 8:10 سم من طول المعلفة - 6:8 طيور / نبل مياه شرب.
    ملحوظة: تميل أرضية القفص 7.5˚ درجة إلى الخارج وهذا الانحدار يسمح بتدحرج البيض خارج القفص إلى المكان المخصص للجمع.
    الإضاءة
    يجب وضع اللمبات بشكل منخفض قدر المستطاع شرط عدم إعاقة عمليات الخدمة والسير داخل الطرقات ويفضل تعليق خطوط الإنارة على واير بدلا من تركيبها بشكل مباشر في السقف وذلك للتوفير في الأسلاك، كما يجب ضبط مواقع اللمبات والمسافات البينية لتعطي أفضل تجانس في الإضاءة وتفادي مناطق مظلمة وأخري ساطعة، بالإضافة إلى الارتفاعات المتبادلة بين المصابيح لتحسين توزيع الإضاءة داخل الأقفاص، كما يجب مراعاة اختيار قطر مناسب للأسلاك بواسطة فني كهرباء متخصص، مع العلم أن شدة الإضاءة القصوى المطلوبة في فترة الإنتاج هي 30 لوكس وذلك لسلالة هاي لاين الأبيض، ويتم تركيب اللمبات كل 3 م فيكون نصيب كل خط إنارة في كل طرقة 11 لمبة ويكون إجمإلى عدد اللمبات 44 لمبة ويتم اختيار الوات المناسب وشدة الإضاءة المناسبة لتعطي شدة إضاءة قدرها 15 لوكس وذلك لسلالة لوهمان، وينصح بلمبات ذات شدة إضاءة قدرها 350:400 ليومن وتكون من اللمبات الموفرة أو لمبات الليد لتوفير الكهرباء.

    التحضير لاستقبال القطيع
    يتم نظافة وتطهير العنبر وضخ خطوط المياه والتأكد من سلامة كل الأجهزة ووجود المياه في كافة خطوط النبل والتعليف قبل وصول القطيع.
    استقبال القطيع والتسكين
    يتم تسكين الطيور في الأقفاص مع مراعاة حصول كل طائر على 450 سم2 من مساحة أرضية القفص أي 4 طيور في كل قفص تقريبا أو حسب مسافة القفص الواحد.
    عدد ساعات الإضاءة
    يجب اتباع برنامج الإضاءة الخاص بالسلالة، وفيما يلي برنامج إضاءة سلالة اللوهمان الأبيض لفترة الإنتاج: 9 ساعات في الأسبوع 7 إلى الأسبوع 16، على أن تبدأ ساعات الإضاءة مع بداية الإضاءة الطبيعية لضوء النهار، ويتم زيادة الإضاءة تدريجيا بواقع ساعة لكل أسبوع بشرط تخطي متوسط وزن 1400 جم للطائر، وتستمر الزيادة في الإضاءة حتى الأسبوع 25 لتكون 14 ساعة حتى آخر العمر، ومن الممكن زيادتها إلى 16 ساعة.
    التهوية
    كقاعدة عامة يجب توفير 4 م3 من الهواء الطازج لكل كيلو جرام من وزن الجسم، وان تكون معدلات التهوية المطلوبة عند درجة حرارة أعلى من 35 درجه هي 14 م3 / طائر، فينصح بتركيب عدة مراوح وتركيب جهاز تايمر، ويتم تركيب المراوح في جانب العنبر الخلفي نظرا لصغر طول العنبر ولضمان أفضل تهوية.

    إن كميات الهواء المطلوبة لكل طائر تختلف باختلاف درجة الحرارة، وفيما يلي جدول ارشادي لاحتياجات التهوية في درجات الحرارة المختلفة.
    درجة الحرارة الخارجية متر مكعب لكل كجم وزن حي
    اقل من 15 درجة مئوية 2 م3/كجم وزن حي
    15:20 درجة مئوية 2:3 م3/كجم وزن حي
    20:25 درجة مئوية 3:4 م3/كجم وزن حي
    25:30 درجة مئوية 4:6 م3/كجم وزن حي
    30:35 درجة مئوية 6:8 م3/كجم وزن حي
    أكبر من 35 درجة مئوية 8:10 م3/كجم وزن حي

    وينصح بتشغيل نظام التبريد عند 28 درجة وإيقافه عند 26 درجة ولا يتم استخدام التبريد إلا بعد الوصول إلى الطاقة القصوى للمراوح.
    التعليف
    يتم تقديم علف تطويري من الأسبوع 9 إلى 16 ثم الانتقال إلى العلف التحضيري ثم الانتقال إلى العلف الإنتاجي وذلك عند الوصول إلى 5% من الإنتاج.
    متوسط استهلاك العلف للطائر من 100 جرام لكل طائر في اليوم خلال فترة الإنتاج يتم تقسيمها على فترة الإضاءة مع أهمية التعلىف مع بداية الإضاءة.
    برنامج التحصين
    يجب وضع برنامج التحصينات والأدوية بواسطة طبيب بيطري لأن التحصينات خلال فترة التربية والإنتاج تختلف من منطقة لأخري حسب الأوبئة المنتشرة.
    نظام الشرب
    يتم فتح محبس المياه تدريجيا مع بداية الإضاءة لتفادي تسرب المياه وتلف الوصلات نتيجة الضغط في الصباح الباكر وقلة الاستهلاك ويجب غلقها مع الظلام مع المتابعة الجيدة والمستمرة لخطوط النبل لضمان حصول جميع الطيور على المياه، ويتم ضخ الخطوط بماء بدون مطهرات كل أسبوع إلى 10 أيام لإزالة الرواسب.
    إزالة الزرق
    يجب إزالة الزرق يوميا لرفع كفاءة التهوية داخل العنبر مع النظافة الجيدة والمستمرة، وفي حالة تخزين الزرق لحين التخلص منه أو بيعه، يجب أن يكون بعيدا عن العنبر ولا يوضع في اتجاه الريح المتجهة إليه.
    الأمان الحيوي
    يجب تقييد عملية الدخول أو الخروج من وإلى العنبر، وأن تقتصر على العاملين فقط، وارتداء زي خاص وأحذية خاصة بالعمل مع إنشاء حوض تطهير في مقدمة العنبر لتطهير الأحذية ووضع الجير الحي عند مداخل العنبر.
    راحة الطيور
    يجب توفير الراحة والهدوء داخل العنبر خاصة وقت التبويض في الصباح لتفادي انقلابات الرحم وتقليل الحركة والخدمة قدر المستطاع حتى الظهيرة.
    الإنتاج وجمع البيض
    يتم جمع البيض في أطباق حجم 15 من التبشير وحتى الوصول إلى حجم الوسط فيتم استخدام أطباق حجم 17 ثم حجم 20 عند الوصول إلى الحجم الكبير، ومن الممكن استخدام الأطباق حجم 20 مباشرة بعد التبشير حسب التخزين والتداول وهكذا إلى نهاية الدورة، ويتم البيع في عمر 70 إلى 90 أسبوع وعلى حسب الإنتاج والحالة الصحية للقطيع.
    النظافة والتطهير والاستعداد للقطيع الجديد
    1. إخلاء المسكن وما يحيط به من جميع الطيور الحية والقطط والكلاب الضالة أو المستأنسة وإزالة الزرق وبقايا العلف والتخلص من الريش وفك كل المعدات القابلة للفك ونقلها خارج المسكن.
    2. التنظيف الجاف للمسكن باستخدام المقشات والفرش وإزالة الزرق الملتصق بالبطاريات وكشط الزرق المتراكم على الأرضيات والأركان والزوايا وكذلك غرف التخزين للعلف وغرف العاملين وغرف جمع البيض.
    3. فصل التيار الكهربائي وغسيل المسكن والغرف وفك اللمبات وتنظيفها بماء بدون مطهرات أو منظفات لإزالة الأتربة ثم الغسيل باستخدام الصابون وكذلك غسيل المعدات التي تم إخراجها.
    4. ترميم وصيانة المسكن وعمل صيانة لخطوط المياه والبطاريات وغيرها وكذلك سد الشقوق في الحوائط وصيانة كهرباء المسكن.
    5. رش ممهد التطهير بمعدل 1000 سم / م2 مثل بايو فوم على الأقفاص والأرضيات والجزء السفلي من الحائط (1م) وتترك لتجف ثم تشطف وتترك لتجف.
    6. ضخ خطوط المياه باستخدام أحد المطهرات مثل اليود أو مركب سيد 2000 أو الكلور أو الصودا الكاوية وشطف ألواح التبريد بالصابون وغسلها ثم تدوير أحد مركبات إزالة الأملاح مثل بايوكس بتركيز 5 سم3 / لتر أو فايروسيد.
    7. التطهير بعد التأكد من جفاف البطاريات والأسطح ويغلق العنبر ويتم الرش بمعدل ضغط منخفض وتستخدم أحد مركبات التطهير مثل فيركون إس أو كلور أو الفورمالين، ويترك العنبر مغلق لحين قبل وصول القطيع الجديد بعدة أيام ويراعي التهوية الجيدة قبل وصول القطيع.
    " البرنامج البلاتيني لشركة بيولينك لتطهير مزارع الدواجن "

    أسعار استرشادية لأهم الأدوات والمعدات
    42 بطارية مصري سعة 120 طائر =42*3300ج =138000ج
    المراوح: عدد 4 مراوح صيني 1م*1م (تصرف 24000م3/س) =4*3500ج=14000ج
    ألواح التبريد: سعر اللوح 3000ج
    13.5م2 = 3(عدد الالواح)*3(عرض اللوح)*1.5(ارتفاع اللوح)=9000ج
    ستائر: 64 متر عرضى (عرض 2م) =64*100ج=6400ج

    التكاليف
    1- التكاليف الثابتة
    تكاليف الإنشاءات والأرض:
    سعر الأرض + مباني العنبر وملحقاتها + مرافق ماء وكهرباء + أدوات ومعدات الشرب والتعليف + البطاريات
    ملحوظة هامة: التكاليف الثابتة باستثناء الأرض لها نسبة إهلاك سنوي تساوي تقريبا 10% من قيمتها، أي يتم تقسيم إجمالي التكاليف الثابتة علي 10 سنوات وتخصم من الربح السنوي، أما الأرض فليس لها نسبة إهلاك وتزداد قيمتها مع مرور الوقت.
    2- التكاليف المتغيرة
    وتشمل تكلفة العلف + تكلفة الطيور + تكلفة الماء والكهرباء + تكلفة الأدوية والتحصينات + تكاليف العمالة + تكاليف كرتون البيض + النثريات
    كمية العلف المستهلكة = 100جم/طائر*30يوم*12شهر*5000طائر
    كمية العلف المستهلكة = 180000كجم
    كمية العلف مصححة لنسبة النافق = 180000*0.95 = 171000كجم = 171طن
    تكلفة العلف = 171*5000 (سعر الطن) = 855000ج
    التكاليف الأخري
    تكلفة الطيور (عمر 100 يوم) 42ج/ طائر= 5000×42ج=210000ج
    تكلفة الأدوية والتحصينات = 3.5*5000 = 17500ج
    تكلفة الماء والكهرباء والخدمات = 1.5*5000 = 7500ج
    تكلفة العمالة = 1500*12 = 18000
    تكلفة الكرتون = (320(H.H)*5000*0.5)/30 = 26666ج
    مجموع التكاليف الأخري = 272166ج
    النثريات = 20% من قيمة التكاليف الأخري تقريبا = 54433
    إجمالي التكاليف الأخري = 334100ج
    إجمالي التكاليف المتغيرة = 855000+334100 = 1189100ج
    الإيرادات
    كمية البيض المنتجة بالطبق = (إنتاج الطائر خلال فترة الإنتاج (H.H) * عدد الطيور) / 30
    كمية البيض المنتجة بالطبق = 320*5000/30 = 53333طبق
    سعر البيض المنتج = 53333*30(متوسط سعر الطبق) = 1600000ج
    كمية السبلة المنتجة
    كل 1000 طائر ينتج 5.2 طن / شهر أي 2.5 م3 / شهر
    إجمالي كمية السبلة المنتجة = 2.5*12*5000 = 150م3
    سعر السبلة المنتجة = 150*150(سعر المتر) = 22500ج
    سعر الطيور المباعة = 4500 طائر * 1.650 (وزن الطائر) * 15 (سعر الكيلو)
    سعر الطيور المباعة = 111375ج
    إجمالي الإيرادات = 1733875ج
    الأرباح
    الربح السنوي = 544775ج
    الربح الشهري = 45400ج

    المراجع
    • كتاب تربية الدجاج الباض التجاري للأستاذ الدكتور عبده جاد محمد عبد الله – معهد بحوث الإنتاج الحيواني – وزارة الزراعة – 2014
    • دليل الرعاية لدجاج هاي لاين البياض التجارى الأبيض – يناير 2015
    • دليل الرعاية لدجاج هاي لاين البياض التجارى البني – يناير 2015
    • دليل الرعاية للدجاجة البياضة لوهمان لايت LSL – مايو 2014
    • دليل الرعاية للدجاجة البياضة لوهمان لايت LB – مايو 2014
    • البرنامج البلاتيني من بيولينك لتطهير مزارع الدواجن
    • معلومات وخبرات حقلية

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد

الشرح المفصل لـ الالتهاب الشعبي المعد للدجاج و أعراضه والإجـراءات الوقائية منه وكيفية علاجه.

الالتهاب الشعبى المحد للدجاج هو مرض فيروسي وهو يصيب الدجاج فقط ولا يصيب آي من الطيور الداجنة الأخرى وتتراوح فتره الحضانة للمرض مابين 18 - 36 ساعة.

عدد المشاهدات : 33945 مرة التفاصيل

استراتجيه العلاج بالمضادات الحيوية فى الدواجن

الكاتب مهندس فايز شامخ الكميلي

عدد المشاهدات : 7953 مرة التفاصيل

تربية الدواجن : الوقايه خير من العلاج.

تربية الدواجن : الوقايه خير من العلاج.

عدد المشاهدات : 22436 مرة التفاصيل

تعرف على بعض طرق التحصين

تعرف على بعض طرق التحصين

عدد المشاهدات : 21037 مرة التفاصيل

النقاط الاساسية التي يجب مراعاتها في حضانة الكتاكيت

النقاط الاساسية التي يجب مراعاتها في حضانة الكتاكيت قبل وصولها إلى المزرعة لابد من التأكد من النقاط التالية فما هى ؟؟

عدد المشاهدات : 45682 مرة التفاصيل

الأعمار الأكثر حساسية للإصابة ببعض الأمراض فى التسمين او الامهات او البياض

هنتكلم عن حاجة مهمة جدا لاى مربى تسمين او امهات او بياض..

عدد المشاهدات : 5566 مرة التفاصيل

الكلى اكثر اعضاء الطير تعرضاً للظلم اثناء فترة التسمين ما اسباب الإصابة وكيفية المحافظة عليها

الكلى ما وظائفها و اسباب الإصابة وكيفية المحافظة عليها
من وجهة نظر العضو حمادة الدهشورى

عدد المشاهدات : 7746 مرة التفاصيل

اسباب العرج فى الدواجن

عدد المشاهدات : 15043 مرة التفاصيل

الحد الادنى من التهوية الشتوية - تكمله لسلسلة الهواء قبل الدواء

الحد الادنى من التهوية هو أقل معدل تهويه .أقل معدل هواء يمكن تغيره للتخلص من ثانى أكسيد الكربون ودخول الاوكسجين.لتحقيق التهوية والحفاظ على درجه الحراره.يتم استخدام التهوية العرضيه فى الشتاء…

عدد المشاهدات : 3884 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟