• أثبتـت الدراســات ان الدجــاج يتعاطــف و يغــار مثـل البشــــــر .

  • عدد المشاهدات : 9554 مره
  • أثبتـت الدراســات ان الدجــاج يتعاطــف و يغــار مثـل البشــــــر .
  • سـاد الاعتقــاد طويــلاً بـأن التعاطــف يُعتبــر مـن الخصائــص التــى يتميــز بهـا البشــر وحدهــم ، حيـث يتأثــر أحدهــم بالحالــة العاطفيــة للآخــر .  و تنعكـس المشـاعــر فــى تعامــلات البشــر بعضهـم مـع البعــض الآخــر مؤديــة إلــى خبــرة مشتـركــة فــى الإحســاس بـالسعـادة أو الحــزن أو الـكــدر .

    إلا أن دراسة بريطانية حديثة كشفت عن أن الدجاجة العادية تبدي علامات تعاطف وقدرة على الإحساس بألم الآخرين، الأمر الذي أثار دهشة الكثيرين. وتقول صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية، في تقرير حديث لها، إن الدراسة أظهرت أن مشاعر الدجاج لا تتوقف عن حد التعاطف مع البشر المحيطين، أو حتى مع أقرانها من الطيور، بل إن الأمر يتجاوز ذلك إلى حد أنها تساورها أحاسيس الغيرة والحب والأنانية والشبق.

    يقول الباحثون إنهم راقبوا نمط التعامل في الحظائر التي يعيش فيها الدجاج، حيث اكتشفوا أنها معقدة ومأساوية، شأن أي تجمع للبشر.

    وقال باحثون إن هذا الاكتشاف يتسم بدلالات هامة حول وضع الحيوانات التي تُربى في المزارع أو تُستخدم في المختبرات. وأشاروا إلى أن هناك نوعاً من الدجاج يطلق عليه «البراهما القاتمة» التي تتسم بأرجلها الغزيرة بالريش وطبيعتها الطيبة، وتفتن الناظرين إليها. يهوي هذا النوع من الدجاج المصاحبة وأشعة الشمس والحوار، كما أنها لطيفة الطباع ومتواضعة وودودة. وفي حالة أخرى، تم إيداع دجاجة من نوع «لومان براون» وسط طيور من فصيلة مختلفة، حيث تمكنت بما تملكه من المهارات الاجتماعية التي تتمتع بها طيور الجنوب الاندماج مع باقي مجموعة الدجاج بحيث أصبحت مألوفة لديها. تقول باحثة إن الدجاجة نجحت منذ اليوم الأول، من خلال ذكائها الفطري أن تشعر وتبدي إحساس الامتنان تجاه أقرانها. وكانت تصاحب خطوات الباحثة أينما تذهب، ولم تتوقف عن النقنقة، وحيثما جلست الباحثة كانت الدجاجة تأتي لكي تجلس على قدميها. وتقول الباحثة إنه نظراً للظروف المعيشية الأولى التي خاضتها هذه الدجاجة، فقد كانت تعاني من نحالة القوام ورائحة جسدها الكريهة، حيث قامت باصطحابها إلى الاستحمام في بالمياه الدافئة في حوض المطبخ وجففتها بالمنشفة، دون الحاجة إلى قدر كبير من الارتعاش للتخلص من المياه العالقة على جسدها.

    وأظهرت الدراسة أن لدى الدجاجة قدرة أساسية على التعاطف، على الأقل مع أقرانها من الدجاج. فالأمر المثير لدهشة الباحثة، أنها لاحظت ترقب الدجاجة لباقي الدجاجات الموجودة في الحظيرة، دون أن تلتقط حبات الذرة وظلت منتظرة لمخلفات الطعام المتبقي من الدجاجات. كما انها لاحظت عدم مغازلتها لباقي الدجاجات، ولم تنطلق إلى المبيت داخل العش قبل أسبوع. وخلصت الباحثة إلى أنه بمجرد عزل الدجاج عن باقي القطيع، فإنها يمكنها التعبير عن شخصيتها المستقلة.

    ولفتت الصحيفة إلى أن هذه الدراسة عالجت قضية أساسية هي ما إذا كانت للطيور القدرة على إبداء استجابات متعاطفة. وتوصلت إلى أن لدى إناث الطيور على الأقل واحدة من الصفات الأساسية للتعاطف، وهي القدرة على التأثر بالحالة العاطفية للآخر ومشاركته إياها
    المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
ما رأيك ؟

إقرأ أيضا..

» المزيد

ظاهرة الموت المفاجئ (SDS) فى قطعان دجاج انتاج اللحم Sudden Death Syndrome (SDS) in Broiler Chicken

سمي المرض بهذا الاسم بسبب نفوق الطيور المصابة فى فترة وجيزة جداً خلال ثوان أو دقائق قليلة.....

عدد المشاهدات : 8824 مرة التفاصيل
ظاهرة التقزم فى الدجاج او ما يعرف بظاهرة طائر الهليكوبتر سببها واعراضها والوقاية منها وعلاجها

ظاهرة التقزم فى الدجاج او ما يعرف بظاهرة طائر الهليكوبتر سببها واعراضها والوقاية منها وعلاجها

تعد هذه الظاهرة المرضية معدية فى المقام الأول، وتؤثر على القناة الهضمية لدجاج التسمين والبياض وتتميز بتدهور ملحوظ فى النمو ولم يعرف عن هذه الظاهرة وعدم إمكانية…

عدد المشاهدات : 5472 مرة التفاصيل

بعض المعلومات المهمة عن التحصين وطرق اعطاء اللقاحات

تم بحمد الله ترجمة بعض الاجزاء الخاصة بالتحصينات وهى اخر ماتم التوصل اليه .
التحصين : احد الوسائل التي يمكن من خلالها التصدي للاوبئة والسيطرة على انتشارها ، كما انه…

عدد المشاهدات : 1081 مرة التفاصيل

ما هي الحلول العملية لمقاومة السموم الفطرية فى الدواجن ؟

أربعة نقاط أساسية يجب على المربى معرفتها للتعامل مع السموم الفطرية فى الدواجن والوقاية منها

عدد المشاهدات : 15535 مرة التفاصيل

تعرف على بعض طرق التحصين

تعرف على بعض طرق التحصين

عدد المشاهدات : 13744 مرة التفاصيل

تعرف على اسباب نقص الأوزان عن المعدلات المثالية لدجاج اللحم ؟

من هذه الاسباب السلالة او عيوب التفريخ او أمراض من الأمهات او الأعلاف المستخدمة في التغذية .... اضغط هنا وتعرف اكثر

عدد المشاهدات : 6190 مرة التفاصيل
ما هى جرعات الادويه الصحيحه في الدواجن ؟

ما هى جرعات الادويه الصحيحه في الدواجن ؟

اغلب اللي بيردوا علي الناس اللي عندهم مشكله بيقوله مثلا نزل جرام من المضاد كذا وسم من المضاد كذا مع موش عارف ايه وبعد ما صاحب الحالة ينزل الادويه مفيش استجابه خالص ايه السبب ؟؟

عدد المشاهدات : 1273 مرة التفاصيل
لمحة عامة عن التداخلات الدوائية البيطرية

لمحة عامة عن التداخلات الدوائية البيطرية

تعريف التداخل الدوائي drug interaction يعرف التداخل الدوائي بأنه التفاعل الحاصل بين دوائين أو أكثر عند مزجهما مع بعضهما فقد ينجم عن هذا التفاعل فقدان في الفاعلية أو زيادة…

عدد المشاهدات : 2007 مرة التفاصيل

فيروس الإنفلونزا H9N2 مع الميكروبات الثانوية - التشخيص والوقايه والعلاج

إن من أخطر وأشرس الأمراض التي تهدد صناعة الدواجن هو فيروس طاعون الدجاج  نعم طاعون الدجاج هكذا سمي هذا الفيروس منذ اكتشافه عام 1871 واستمرت هذه التسمية إلي عام 1981…

عدد المشاهدات : 9991 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟