• شرح لأهم الامراض الفیروسیة التي تصیب الدواجن الماريك - النیوكاسل - الالتھاب الشعبي المعدي - الجامبورو - الجدري

  • بواسطة العضو : Mohamed Negm

    عدد المشاهدات : 2110 مره
  • شرح لأهم الامراض الفیروسیة التي تصیب الدواجن الماريك - النیوكاسل - الالتھاب الشعبي المعدي - الجامبورو - الجدري
  • هنتكلم عن الامراض الفيروسية المنتشرة :
    ١- الماريك: range paralysis or acute leukosis) Marek`s disease)
    مرض الماريك ھو مرض فیروسي سرطاني خبیث كابت للمناعة يصب الدواجن ابتداء من عمر 6أسابیع ولكنه ينتشر عاده في الدجاج البالغ مابین12-24 أسبوع وفترة حضانة المرض حوالي ٦ أسابیع والمرض وبائي شديد العدوه حیث تصل نسبه النفوق في القطعان الغیر محصنه إلى 10-30%وقد تصل أحیانا إلى 80%.

    الأعراض:
    تظھر أعراض المرض في شكل بطء في النمو مع شلل في الأرجل والأجنحة حیث يمشى الطائر بطريقه غیر طبیعیه ثم يفقد بعد ذلك السیطرة على أرجله التي يحدث بھا عرج ثم تلتوي أصابع الرجل مع تقوس مفصل الركبة وضمور عضلات الفخذ مع ظھور إسھال مائي مصفر اللون ذو رائحة كريھة مع عدم قدرة الطائر على الحركة للوصول إلى المعالف والمساقي مما يحدث ھزال شديد لھذه الطیور نتیجة للجوع والعطش وتموت كما انه قد تظھر الإصابة أحیانا في العین بتغیر لونھا إلى الرمادي وتشوه القزاحیه وتقل قدرتھا على الاستجابة للضوء وتضیق تدريجیا وقد يصاب الطائر بالعمى .

    طرق العدوى :
    يتم الإصابة بالمرض للكتاكیت الصغیرة خلال الأسابیع الأولى من العمر عن طريق الفیروس المتواجد في غبار وفرشه العنبر نتیجة لإصابة قطیع سابق مربى به ولم يتم تطھیره حیث تنتشر الإصابة عن طريق الجھاز التنفسي وفي عده أيام ينتشر الفیروس في الأنسجة اللیمفاوية مسببا الورم وفي ظرف أسبوعین ينتشر الفیروس في جذور وتجاويف الريش كما إن الإصابة بمرض الكوكسديا والطفیلیات الداخلیة تھیئ الطائر بالإصابة بالماريك كما انه نقل العدوى أيضا عن طريق الھواء المحمل بالفیروس نتیجة قرب المزارع من بعضھا وقد يصاب الكتكوت بالفیروس منذ الیوم الأول من حیاته ولكنه يبقى حیا بجسم
    الطائر طوال فتره حیاته بالرغم من وجود أجسام مناعیة بجسمه ناتجة عن التحصین أو عن طريق انتقالھا من الأم ولكن لا يظھر الفیروس أي نشاط إلا بعد بضعه أسابیع لأن تكاثرا لفیروس يكون بطيء وفترةحضانته طويلة.

    الوقايه والعلاج:
    ١. تربیه سلالات من الطیور يكون لھا مقدره وراثیة عالیه لمقاومه المرض.
    ٢. الاھتمام بتھوية وتطھیر العنابر بالفورمالین ٣% أو الصودا الكاوية ١% لأنھما يمكنھما القضاء على الفیروس فورا وعدم تربیه أعمار مختلفة من الكتاكیت في نفس المزرعة وأيضا عدم تذبذب درجات الحرارة بالارتفاع والانخفاض مما يسبب للطیور نزلات برد مع العوامل المجھدة الأخرى
    كنقص التغذية أو الزحام أو سوء التھوية مما يؤدى إلى نفوق مرتفع وعدم الاستفادة من اللقاح المستخدم.
    ٣. التحصین ضد المرض بلقاح الماريك وذلك بإذابة اللقاح في المحلول المذيب المرفق معه والحقن بمعدل ٠.٢ سم / كتكوت في عضله الفخذ أو تحت جلد الرقبة وذلك عند الفقس مباشره.

    ٢- النیوكاسل : Newcastle disease
    يعد النیوكاسل من الأمراض الفیروسیة الوبائیة السريعة الانتشار والتي تسبب خسائر فادحه للمربى وھو يعد من أھم الأمراض التي يحاذر منھا المربین في مصر حیث أن ھذا الفیروس له القدرة على إحداث الإصابة بالقطیع إلى ١٠٠ % وكذلك نسبه النفوق إلى ١٠٠ %والفیروس لديه القدرة على إصابة الدجاج والرومي حیث أنھا أكثر الأنواع عرضه لھذا المرض كما أن كلا من الحمام والبط والإوز يصاب بالمرض ولكن بدرجه أقل والإنسان عندما يتعرض لفیروس النیوكاسل تظھر علیه أثار مرضیه في العین وھو ما يسمى ( العین الحمراء ) وتنتشر تلك الظاھرة بین العمال بالمزارع المصابة بھذا المرض .
    والفیروس له القدرة العالیة على الحفاظ على حیاته لمده ثلاثة شھور حیا في ذبائح الطیور المصابة والمحفوظة في الثلاجة على درجه صفر مئوي ولكن يحدث العكس عند رفع درجه الحرارة حیث لا يمكنه المعیشة لأكثر من دقائق معدودة إذا تعرض لدرجه حرارة ٥٠ م كما وجد أن بعض المطھرات كالفورمالین والفینول لھم القدرة على فقد الفیروس لحیويته وقتله. وتتراوح مده حضانة المرض مابین 2-18يوم حسب ضراورة الفیروس.

    الأعراض :
    تظھر الأعراض على الطائر في البداية كأعراض تنفسیه حیث يفتح الطائر فمه مع رقبته لیحصل على أكبر قدر من الھواء مما يؤدى لسماع أصوات حشرجة نتیجة لدخول الھواء في القصبة الھوائیة وتزداد تلك الحالة لیلا يتبع ذلك حدوث إسھال للطائر يكون أخضر اللون ممتزجا بالإفرازات الجیرية البیضاء ويتحول لون العرف والدلايات إلى اللون الأحمر الداكن أو الأزرق مع حدوث عسر للھضم وبقاء الغذاء في الحويصلة ممتزجا بسائل بني اللون رائحته حمضیه كريھة مع نزول لعاب بكمیات كبیره من الفم مع فقد الشھیة للطعام والشراب ثم تحدث بعد ذلك الأعراض العصبیة مثل الارتعاش العنیف وشلل الأطراف وانثناء الرقبة
    لأعلى أو أسفل وعدم التوازن والطیران في الھواء ثم الوقوع على الأرض بشده ثم يموت الطائر . وفي حالة الطیور البالغة يحدث انخفاض واضح في إنتاج البیض يتراوح مابین 20-50%وقد يتوقف تماما مع إنتاج بیض قشرة ( برشت ) أو تكون القشرة ضعیفة وھشة.

    الوقاية والعلاج:
    للوقاية من الإصابة بمرض النیوكاسل يجب إتباع ما يلي:
    ١. التحصین ضد المرض باللقاح المناسب وفي الأوقات المناسبة يعتبر أھم الإجراءات المتبعةللحماية من المرض وھناك العديد من اللقاحات الحیة والمیتة ويعد اللقاح عتره ھتشنر ب ١ (وكلون 30) وعتره لاسوتا من أھم اللقاحات المستخدمة في مصر وذلك عن طريق الرش أو التغطیس أومیاه الشرب وكذلك استخدام اللقاح المیت بالحقن العضلي للطیور .
    ٢. العمل على تجنب العوامل المساعدة على إضعاف القطیع مثل الظروف البیئیة السیئة كالبرودةأو الحرارة الشديدة والتي تؤثر على حیوية القطیع . كذلك توفیر العلائق الغذائیة الكاملةالمتوازنة في محتواھا من العناصر حیث أن عدم اتزان العلائق ونقص كمیاتھا تؤدى إلى تقلیل مقاومه الطائر. كما أن التھوية السیئة تؤدى إلى زيادة الرطوبة وزيادة غاز الأمونیا الذي يسبب أمراض تنفسیه تھیئ من إصابة القطیع.
    ٣. مراعاة الشروط الصحیة بالمزرعة مثل تنفیذ برامج التطھیر بكل دقه وعناية مع منع دخول الغرباء للمزرعة وعمل برنامج مكافحه للقوارض والكلاب والقطط حیث أنھا من العوامل المساعدة على نقل المرض من مزرعة إلى أخرى مع إعدام الطیور النافقة وحرقھا ودفنھا .

    *٣- الالتھاب الشعبي المعدي : Infectious Bronchitis
    مرض فیروسي وھو يصیب الدجاج فقط ولا يصیب آي من الطیور الداجنة الأخرى وتتراوح فتره الحضانة للمرض مابین18-36 ساعة ومده المرض تكون من 2 الى 6 يوم وتظھر الأعراض على الطیور التي يقل عمرھا عن ثلاثة شھور حیث ترتفع نسبه النفوق لحوالي ٢٥ % والطیور التي أصیبت بالمرض وشفیت منه تظل حامله للمناعة طوال عمرھا وتنقلھا لنسلھا عن طريق البیض.

    الأعراض:
    تظھر الأعراض في صوره إفرازات مخاطیة من الأنف والعین وتورم الجیوب الأنفیة مصحوبة بسعال وعطس وحشرجة عالیه في الصوت مع مد الطائر رقبته إلى الأمام لیتمكن من التخلص من السوائل المتجمعة في المسالك التنفسیة كذلك يحدث انخفاض في استھلاك العلف مع نقص شديد في الوزن يصاحبه
    انخفاض في إنتاج البیض مع التأثیر على نوعیه القشرة كأن تلین وتكون رقیقه وتتشوه وتتعرج ويعمل على زيادة ھذه الأغراض عوامل الإجھاد مثل الظروف المناخیة والإدارة والتغذية الرديئة ونقل الطیور من عنبر إلى أخر وعملیات التحصین.

    الإجراءات الوقائیة:
    للوقاية من ذلك المرض يجب أولا الحصول على كتاكیت تم تفريخھا من قطیع أمھات خالي من مرض الالتھاب التنفسي المعدي وفي حاله وجود قطیع سابق بالمزرعة مصاب بالمرض يجب تطھیر مكانه والمزرعة بأكملھا تطھیرا جیدا مع تركھا فترة من الوقت لعده أسابیع. وكذلك يجب تحصین جمیع الطیور الموجودة في المزرعة في نفس الوقت بلقاح المرض لأنه لا توجد طرق أخرى لعلاج الطیور عند إصابتھا بالمرض.

    العلاج:
    1. إذا ظھر المرض وكان ذلك في فصل الشتاء يتم رفع درجه حرارة العنبر بحوالي 4-5 درجات عن المعدل مع زيادة التھوية به للتخلص من غاز الأمونیا.
    ٢. حقن مضاد حیوي استربتومايسین بمعدل 100-200 ملجم / الطائر أو إضافته كلورتتراسیكلین أو أثرومايسین على العلف بمعدل ٢٠٠ جم / الطن لمدة 7-10 يوم كعلاج أعراض الإصابة بالبكتريا الثانوية.
    ٣. يراعى التحصین للطیور ضد المرض باللقاح الحي ( ١٢٠ H) عند عمر 3-4 أسابیع وتكرر عند 4-12 أسبوع أما الجرعة الثالثة فتكون باللقاح المیت عند عمر 14-18 أسبوع مع ملاحظة عدم تأخیر التحصین لقرب موعد إنتاج البیض لأن ذلك يعمل على انخفاض إنتاج البیض بشكل ملحوظ.

    *٤- الجامبورو : (Gumboro (Infectious bursal disease
    مرض فیروسي يصیب الدجاج في الأعمار المبكرة ويؤثر على الأنسجة اللیمفاوية لحوصلة فابرشیوس والمرض يظھر غالبا في عمر 3-6 أسابیع وتمكن خطورة ھذا المرض في أنه يحدث التھاب في غده فابرشیوس المسئولة عن تكوين المناعة في الأسابیع الأولى من العمر عندما تكون في قمه نموھا ونشاطھا وبذلك يختل نظام المناعة في الطائر ويضعف مقاومته ويجعله معرضا لكثیر من الأمراض الفیروسیة أو البكتیرية الأخرى مما جعل الكثیر يطلق علیه (ايدز الدجاج ) وفترة حضانة المرض من ٥-١٠ أيام و مدة المرض من ٨-١٠ أيام تقريبا.

    الأعراض:
    تظھر الأعراض فجأة بالقطیع وتنتشر بسرعة كبیرة في صورة خمول وكسل عام للطائر مع عدم الرغبة في الحركة مع رقاد الطائر وامتناعه عن الأكل والشرب مع حدوث إسھال مائي مصفر رغوي مع أبتلال ريش نطقه المجمع مع التھابھا مما يحفز الطیور على نقر تلك المنطقة ونسبه الطیور المريضة تكون مرتفعة حیث تتراوح نسبه النفوق مابین ١٠-٣٠ % تكون أعلى نسبه نفوق في الیوم الثالث من ظھورالمرض ثم تنخفض بعد ذلك في خلال خمسة أيام.

    الوقايه:
    نظرا لآن الإصابة بذلك المرض تؤثر على الجھاز المناعي بالجسم مما يتبع ذلك ضعف الاستجابة للقاحات الأخرى للأمراض الأخرى وقابلیه الطائر للإصابة بأمراض أخرى لذا فإن الوقاية من ھذا المرض تكون بالالتزام بتطبیق برنامج جید للتطعیم للحصول على أحسن النتائج ويكون ذلك بتلقیح الطیور باللقاح الحي في الأعمار المبكرة وباللقاح المیت لقطیع الأمھات قبل البلوغ.

    ٥- الجدري : Fowl pox
    مرض الجدري يصیب الدجاج والرومي والطیور البرية وھو فیروس ينتقل بواسطة البعوض أو غیره من الحشرات ومن خلال الجروح والقروح الجلدية وبذلك تكون الجروح الناتجة عن ظاھره الافتراس من العوامل المساعدة على ذلك ويبقى الفیروس في البثور الجافة لمدة طويلة من الزمن قد تتعدى العشرة سنوات ويتحمل درجه حرارة ٦٠ م لمده ٨٠ دقیقة ولذلك يجب التنظیف والتطھیر بصورة جیده وفعاله بعد الإصابة بمرض الجدري. فتره النفوق تكون منخفضة والطیور التي تشفي من المرض تظل حامله للمناعة طوال عمرھا.

    الأعراض :
    تظھر أعراض ھذا المرض في الدجاج في صوره بثور على العرف والدلايات وقد تمتد إلى باقي الأجزاء الغیر مغطاة بالريش والبثور يكون لونھا بني غامق ومرتفعه عن سطح الجلد وعند إزالتھا تترك مكانھا منطقه مدممه وقد تصاب الأنف والفم مما يعیق التنفس والأكل وأيضا قد يصیب جفون العین مما يؤدى إلى إعاقة النظر أو العمى . ويصیب مرض الجدري عاده الطیور البالغة ( ٥-١٢ شھر من العمر ) ويسبب انخفاض واضح في إنتاج البیض.

    الوقاية:
    يراعى إتباع ما يلي للوقاية من ذلك المرض :
    ١. عدم تربیه أعمار مختلفة من الطیور في نفس المزرعة حیث أن العدو بالفیروس من السھل أن تظھر في قطیع صغیر في العمر غیر محصن إذا حصن قطیع أخر أكبر منه بنفس المزرعة.
    ٢. عدم تربیه أكثر من نوع واحد من الطیور بنفس المزرعة لأن المرض يمكن أن ينتقل بین الأنواع المختلفة.
    ٣. وجد أن التحصین ضد المرض يعتبر الطريقة الوحیدة المضمونة للوقاية من المرض ولكن يراعى الآتي عند التحصین:
    - الوقت الأمثل للتحصین يكون عند عمر ٨ -١٢ أسبوع.
    -يجب عدم تحصین الدجاج البیاض لأن ذلك سیؤدى إلى انخفاض إنتاجیه البیض وحدوث القلش للطیور .
    -يجب تحصین المزرعة كلھا في وقت واحد وھنا تظھر أھمیه تربیه قطعان متقاربة في العمر.
    -يتم إذابة أنبول اللقاح ١٠٠٠ جرعه في حوالي ٢٥ سم من الماء المقطر مع مراعاة عدم تناثر اللقاح بالمزرعة وإعدام الأمبولات الفارغة بعد الحقن.
    -يتم وخذ جلد الجناح بالإبر المزدوجة المجوفة حیث أنھا ابره مجوفة بھا شق طولي لیسمح بالتقاط قطره من قطرات اللقاح مع مراعاة غمس إبره بالمحلول بین كل وخزه وأخرى.
    -يتم التحصین للطیور السلیمة فقط الغیرمريضه بأي مرض وفي الحالة التحصین الناجح يظھر تورم محمر مكان الوخز بعد7- 10 أيام من التحصین وإذا لم يظھر تورم دل ذلك على فساد التحصین ويعاد التحصین مره أخرى.

    العلاج:
    ١. في حاله ظھور المرض في قطیع غیر محصن يتم تحصینه باللقاح فورا ولكن يجب مراعاة البدءبتحصین الطیور السلیمة والانتھاء بالطیور المصابة.
    ٢. عزل الطیور المصابة وإزالة البثور الموجودة في الأماكن المصابة مع دھان مكان البثرة بمحلول يود - جلسرين بنسبه 1-4.
    ٣. يتم تقديم المضادات الحیوية ( تیرامیسین أو أرثرومايسین ) بمعدل ٢٠ ملجم / الدجاجة لمده3-5أيام مع تقديم فیتامین (أ) في میاه الشرب أو حقنھا في العضل كعلاج ثانوي للبكتريا ولرفع المناعة.
    ٤. يتم وضع محلول مطھر في ماء الشرب مثل برمنجانات البوتاسیوم ١٠٠٠٠:١ أو أحد مركبات الكلور أو الیود خلال فتره المرض ومره كل أسبوع بعد انتھائه.

    *مع خالص تحياتى :
    *المهندس / محمد حسينى نجم
    المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

رأى الأعضاء
محمد وائل    "مربي دواجن"    05 سبتمبر 2016
عندي كمية من الفراخ عمر 23 يوم جالهم برد والدكتور شافهم وجابلهم حقن واعطاهم نص سم لكل فرخ الكلام دة الساعة تسعة مساء تاني يوم الصبح لقيت ثلث الفراخ ميت و كل شوية 2 او 3 يموتوا في علاج يلحق باقي الفراخ
Ashraf Negm    "حتى الان سائق سا بقا"    13 سبتمبر 2016
برد يعنى ا عراض كثير ة وانت انتظرة اكثر من الازم وكا ن لازم تبا در بالمضا د بسرعة وتعرف لية برد مع خفض حرارة الجاج وبسرعة تستعين بذوى الخبرة وليكن الدكتور
للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
ما رأيك ؟

إقرأ أيضا..

» المزيد
المرض التنفسي المزمن فى الدواجن الصفة التشريحية والأعراض الظاهرية و طرق الوقاية والعلاج !! Chronic Respiratory Disease - CRD

المرض التنفسي المزمن فى الدواجن الصفة التشريحية والأعراض الظاهرية و طرق الوقاية والعلاج !! Chronic Respiratory Disease - CRD

السلام عليكم . هنتكلم انهارده عن مرض خطير جدا ومنتشر وبيسببلنا مشاكل كتسر فى الجميع انواع الدجاجواللى كلنا اتعرضناله او شوفناه

عدد المشاهدات : 11812 مرة التفاصيل
الفرق بين البروبيوتيك probiotics و البريبيوتيك Prebiotics

الفرق بين البروبيوتيك probiotics و البريبيوتيك Prebiotics

أولا البروبيوتيك probiotics وهي عبارة عن بكتيريا أو جراثيم حية تدعم نمو البكتيريا النافعة وتقضي علي البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والاي كولاي لتصبح القناة الهضمية صحية
ثانيا البريبيوتيك Prebiotics
وهي عبارة عن مواد كربوهيدراتية غير قابلة للهضم تقوم بتحفيز نمو ونشاط بكتيريا البروبيوتيك في القناة الهضمية للدواجن

عدد المشاهدات : 549 مرة التفاصيل
أظهرت دراسة جديدة أن الدجاج قادر على الجرى من اليسار إلى اليمين تماماً مثل البشر.

أظهرت دراسة جديدة أن الدجاج قادر على الجرى من اليسار إلى اليمين تماماً مثل البشر.

أظهرت دراسة جديدة أن الدجاج قادر على الجرى من اليسار إلى اليمين تماماً مثل البشر.

عدد المشاهدات : 5329 مرة التفاصيل

تعرف على مدرات البول (الغسول الكلوى ) فى الدواجن

هي أدوية صناعية أو مستحضرات غذائية أو عشبية تساعد الجسم على طرح الكميات الزائدة من السوائل المحتبسة ، وتفيد في علاج الكثير من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو…

عدد المشاهدات : 4835 مرة التفاصيل

البرنامج الوقائى والعلاجى شامل التحصينات فى دورة تربية الدجاج البياض د/ ياسر البهى (يناير2016)

البرنامج الوقائى والعلاجى من عمر يوم وحتى عمر 57 يوم

عدد المشاهدات : 12327 مرة التفاصيل

مرض الكلوستريديا واعراضه والوقايه منه وعلاجة .

تعرف على مرض الكلوستريديا واعراضه والوقايه منه وعلاجة .

عدد المشاهدات : 92607 مرة التفاصيل

مقدمة عن الفيروسات فى الدواجن

مقدمة عن الفيروسات. الكاتب شعبان عبد القادر

عدد المشاهدات : 8608 مرة التفاصيل
افضل برنامج تطهير للمزرعة

افضل برنامج تطهير للمزرعة

يتم غلق مصادر الكهرباء مع ارتداء (البدلة والبوت والاقنعة الواقية والجوانتيات ويتم الكنس الجيد للعنابر ونظافة عامة وراء وامام وبين العنابر..

عدد المشاهدات : 5378 مرة التفاصيل
المواصفات الانتاجية لدجاج اللحم

المواصفات الانتاجية لدجاج اللحم

المواصفات الانتاجية لدجاج اللحم

عدد المشاهدات : 12043 مرة التفاصيل

تعرف على العوامل التي تؤدى للإحباط المناعي لدى الدواجن .

هناك عدة عوامل تؤثر في الإحباط المناعي لدى الدواجن، وإحباط الجهاز المناعي للطائر يعني انه معرض لاي عامل معدي موجود في البيئة المحيطة للطائر او ربما من العوامل المتعايشة مع الطائر...

عدد المشاهدات : 1651 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟