• طرق الوقاية والتحكم بأمراض الدواجن

  • بواسطة العضو : Mohamed Negm

    عدد المشاهدات : 5272 مره
  • طرق الوقاية والتحكم بأمراض الدواجن
  • الوقاية من أمراض الدواجن

    تعتبر أمراض الدواجن من اشد العقبات التي تعترض قطاع تربية الدواجن المكثفة حيث تسبب أمراض الدواجن خسائر فادحة في قطاع تربية الدواجن في جميع أنحاء العالم.

    و يزداد الأمر تعقيدا في البلدان التي تعتمد على الطرق القديمة في تربية الدواجن المحسنة وراثيا والتي تتميز بمواصفات وراثية خاصة تمكنها من بلوغ الأهداف الإنتاجية خلال فترات زمنية قصيرة كما هو الحال في دجاج إنتاج اللحم على سبيل المثال والذي يتميز بقدرة كبيرة على التحويل الغذائي خلال فترات زمنية قصيرة نسبيا.

    تختلف الطرق المتبعة في الوقاية تبعا لعوامل عديدة حيث تختلف طرق الوقاية من الأمراض الفيروسية عن تلك المتبعة في الأمراض الجرثومية أو الطفيلية أو الفطرية و كما تختلف طرق التحكم بالأمراض أيضا باختلاف العامل المسبب ضمن نفس التصنيف الحيوي. و من أهم الطرق المتبعة في الوقاية من أمراض الدواجن يمكن ان نذكر ما يلي:

    أولا. الوقاية بإتباع الإجراءات الصحية

    تلعب الإجراءات الصحية المطبقة في قطاع الدواجن الدور الأول و الأساسي في القدرة على السيطرة على أمراض الدواجن حيث تميل أمراض الدواجن للانتشار في الأوساط الملائمة لاستمرارها مع غياب إجراءات التنظيف والتعقيم.

    يجب الانتباه إلى ان القسم الأكبر من العوامل الممرضة غير قادر على الاستمرار والتكاثر في البيئات الخالية من المواد العضوية المتبقية عن الطيور ولهذا فان عملية التنظيف و إزالة المخلفات وبقايا القطعان السابقة عامل جوهري لوقاية القطعان اللاحقة.


    ثانيا. الوقاية من خلال العزل

    يمكن ان نعرف العزل بأنه الطرق المتبعة لعزل الطيور عن العامل المسبب بمختلف الطرق بما فيها مفهوم منع وصول العامل المسبب إلى حظيرة الدواجن. و من اجل الوصول إلى برنامج عزل فعال لابد من اتخاذ مجموعة من الإجراءات الهامة على مختلف مراحل التربية و بدءا من اليوم الأول للتربية.

    ان توعية العمال بمفهوم العزل و أهدافه يلعب دور هام في نجاح الخطة وتحقيق أهدافها ويجب الانتباه أيضا إلى إمكانية انتقال الأمراض من الوسط الخارجي إلى داخل المزرعة من خلال وسائل النقل و الأعلاف والمعدات و الأدوات المختلفة المستخدمة في تخديم الحظائر.

    ثالثا. الوقاية من خلال التحصين

    يعتبر التحصين عامل متمم للخطوات السابقة من اجل الوقاية من أمراض الدواجن و هو خطوة جوهرية للوقاية من الأمراض الفيروسية. ان برامج اللقاح غير كافية لوحدها من اجل الوقاية والتحكم بأمراض الدواجن. ان انتشار العترات المغايرة قد غير المفهوم الذي كان سائدا بقدرة اللقاحات على الوقاية الكاملة.

    ان القطعان المحصنة لها المقدرة على مواجهة مجموعة اكبر من العوامل الممرضة ولكن وجود العترات الشديدة الامراضية يجعل من اللقاح قليل الفعالية ببعض الأوقات او عديم الفعالية في أوقات أخرى.

    يتم التحصين غالبا ضد الأمراض الفيروسية المنتشرة في منطقة محددة. وتختلف أنواع اللقاحات فمنها الحية ومنها المقتولة ولكل من هذين النمطين خصوصية خاصة في الاستخدام والمناعة الناتجة.

    يتم التحصين ضد ثلاث أمراض فيروسية رئيسية في مجال الدجاج اللاحم وهي مرض الجمبورو, مرض النيوكاسل ومرض التهاب القصبات المعدي. وفي حالات خاصة يتم التحصين ضد التهاب الحنجرة و الرغامى المعدي كما يتم التحصين ضد مرض مارك في المفقس.

    رابعا. الوقاية من خلال الأدوية

    يمكن تقسيم الأدوية المستخدمة في حقل الدواجن الى نمطين رئيسيين وهما:

    الأدوية الوقائية: وهي تستخدم بشكل وقائي و ليس علاجي حيث يتم إضافتها غالبا إلى أعلاف الدواجن في لحظة التصنيع او الخلط من اجل وقاية الطيور من الاصابة ببعض الأمراض التي يصعب السيطرة عليها بالطرق الأخرى ومن الأمراض التي يمكن التحكم بها بهذه الطريقة يمكن ان نذكر الكوكسيديا ومرض التهاب الأمعاء التقرحي و النخري.

    الأدوية العلاجية: يمكن اعتبارها كعلاج وقائي عند استخدامها للسيطرة على الأمراض الجرثومية في القطيع كما في حال الاصابة بكوليرا الطيور مثلا. كما تستخدم هذه الأدوية للسيطرة على الأمراض الجرثومية التي قد تترافق مع احد الأمراض الفيروسية في القطيع أو في حال الخوف من انتشار احد الأمراض الجرثومية نتيجة الإجهاد الذي يعقب الاصابة بأحد الأمراض الفيروسية الكابحة للمناعة.

    *- مع تحياتى :
    المهندس / محمد حسينى نجم

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

تعليقات الأعضاء
مصطفى الموسوي    07 أكتوبر 2016
هل يوجد علاج المرض لايبي او نيوكاسل
مصطفى الموسوي    07 أكتوبر 2016
اتمنا الجواب او رقم الهاتف
للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد
الشرح المفصل لمرض النيوكاسل وأعراضه والوقايه منه.

الشرح المفصل لمرض النيوكاسل وأعراضه والوقايه منه.

يعد النيوكاسل من الأمراض الفيروسية الوبائية السريعة الانتشار والتي تسبب خسائر فادحه للمربى حيث أن هذا الفيروس له القدرة على إحداث الإصابة بالقطيع إلى 100% وكذلك نسبه النفوق إلى 100%.

عدد المشاهدات : 104856 مرة التفاصيل

حبة البركة ودورها في تغذية وعلاج الدواجن

حبة البركة ودورها في تغذية وعلاج الدواجن

عدد المشاهدات : 58073 مرة التفاصيل
أظهرت دراسة جديدة أن الدجاج قادر على الجرى من اليسار إلى اليمين تماماً مثل البشر.

أظهرت دراسة جديدة أن الدجاج قادر على الجرى من اليسار إلى اليمين تماماً مثل البشر.

أظهرت دراسة جديدة أن الدجاج قادر على الجرى من اليسار إلى اليمين تماماً مثل البشر.

عدد المشاهدات : 6406 مرة التفاصيل
اسباب الاستسقاء فى الدواجن

اسباب الاستسقاء فى الدواجن

الكاتب مصطفي البخشونجي

عدد المشاهدات : 5395 مرة التفاصيل

تعرف على اسباب الافتراس فى الطيور والوقاية منه وعلاجة

يمكن تلخيص حالات الافتراس للطيور في نهش أصابع أرجل الكتاكيت الأخرى أو جذب الريش أو النهش فى منطقه الجناح ويبدأ النقر في فتحه المجمع ومع تقدم الحاله وازدياد النهش تنكشف…

عدد المشاهدات : 4727 مرة التفاصيل

حمل كتاب أمراض الدواجن.

حمل كتاب أمراض الدواجن مقدمه مـن الدكتور / محمد الإمام.

عدد المشاهدات : 43905 مرة التفاصيل
الفرق بين البروبيوتيك probiotics و البريبيوتيك Prebiotics

الفرق بين البروبيوتيك probiotics و البريبيوتيك Prebiotics

أولا البروبيوتيك probiotics وهي عبارة عن بكتيريا أو جراثيم حية تدعم نمو البكتيريا النافعة وتقضي علي البكتيريا الضارة مثل السالمونيلا والاي كولاي لتصبح القناة الهضمية صحية
ثانيا البريبيوتيك Prebiotics
وهي عبارة عن مواد كربوهيدراتية غير قابلة للهضم تقوم بتحفيز نمو ونشاط بكتيريا البروبيوتيك في القناة الهضمية للدواجن

عدد المشاهدات : 2022 مرة التفاصيل
انظمة تحديد العليقة  لقطعان امهات التسمين

انظمة تحديد العليقة لقطعان امهات التسمين

نظام تقنين العلف اليومي (Daily Feed Restriction). يقدم العلف في هذا النظام يومياً ولكن بكميات صغيرة ومحددة تبعاً لعمر القطيع ، وتوجد معدلات قياسية لكل سلالة (لاحظ الجدولين) تحدد فيها…

عدد المشاهدات : 3523 مرة التفاصيل
الجزء الاول :- ترجمة لشرح تفصيلي عن محاضرة د / جون جلبيسون من جامعة جورجيا بأمريكا عن الميكوبلازما.

الجزء الاول :- ترجمة لشرح تفصيلي عن محاضرة د / جون جلبيسون من جامعة جورجيا بأمريكا عن الميكوبلازما.

كلام مهم لكل المربين والدارسين ,عن الميكوبلازما نركز شوية الموضوع قسمته الى ثلاث اجزاء , كل ما يخص الميكوبلازما.

عدد المشاهدات : 1207 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟