• ما هي حقيقة مشكلة استخدام المضادات الحيوية وكيف يمكن الحد منها ولماذا تستخدم؟

  • بواسطة العضو : Mohamed Negm

    عدد المشاهدات : 3295 مره
  • إن مشكلة استخدام المضادات الحيوية في مزارع الدواجن تكمن في سوء الاستخدام وليس في الاستخدام نفسه، ولنبدأ بالإجابة عن آخر نقطة في السؤال: لماذا نستخدم المضادات الحيوية البيطرية؟ إن لها استخدامات ثلاثة هي: (1) علاجية (2) وقائية (3) كإضافات أعلاف. وفي حالة استخدام المضادات الحيوية في أي من هذه الأغراض الثلاثة، فإن من واجب المنتج التأكد من عدم وجود بقايا لهذه المضادات في المنتج سواء كان بيضاً أو لحماً.


    إن سوء استخدام المضادات الحيوية يتسبب في ثلاث مشكلات أساسية أولاها ظهور سلالات من البكتيريا المقاومة للمرض وبالتالي يصعب مكافحته والقضاء عليه، والثانية أن هذه البكتيريا المقاومة قد توجد في بقايا المنتجات المستهلكة، سواء اللحوم أو البيض، مما قد يؤدي إلى إصابة الإنسان بها، كما أن المضادات الحيوية قد تؤثر على الفلورا الطبيعية للجهاز الهضمي،وأخيراً فإن سوء استخدام المضادات الحيوية يؤدي إلى تسويق منتجات سواء كانت لحوماً أو بيضاً ملوثة ببقايا تلك المضادات وهذه قد تكون لها أخطار عديدة على المستهلك. وأشير هنا إلى أن استخدام المضادات الحيوية في الدواجن وغيرها قد أصبح هاجساً عالمياً يقلق الكثيرين في أغلب الدول،وقد بدأت الصيحات تنادي بالحد من استخدامها. ففي بعض الدول الأوروبية مثلاً منع استخدام المضادات الحيوية كإضافات علفية مع وجود رقابة شديدة ومكثفة للكشف عن بقاياها في المنتجات المستهلكة. ويوجد تشريعات وضوابط دولية لاستخدام المضادات الحيوية، وكما ذكرنا سابقاً فإن استخدامها كعلاج يجب ألا يتم إلا عن طريق الإشراف البيطري، كما يجب التنبيه إلى أهمية عدم تسويق المنتجات إلا بعد التأكد من خلوها من بقايا المضادات الحيوية، أما المضادات المستخدمة كإضافات علفية فيجب أن تكون بنسبة قليلة جداً، ومحددة، ولأنواع معينة من المضادات الحيوية. وأضيف أنه حتى في الدول الأوروبية والولايات المتحدة، وعلى الرغم من وجود التشريعات والضوابط الدقيقة لاستخدام هذه المنتجات، فإن هناك مخالفات عديدة تتمثل في سوء استخدام هذه العقاقير. ففي الولايات المتحدة الأمريكية مثلاً أكدت إحدى الدراسات وجود بقايا المضادات الحيوية في اللحوم المعدة للاستهلاك الآدمي. كما أشارت إحدى الدراسات الميدانية على لحوم الدواجن المعروضة في الأسواق المركزية إلى أن 70% من العينات كانت ملوثة بأنواع من البكتيريا التي توجد في أحشاء الدواجن، بينما كانت 20% من اللحوم تحمل سلالة بكتيرية مقاومة للمضادات الحيوية التي تستخدم عادة لعلاجها. وفي دراسات أخرى أجريت في بعض الدول الأوروبية حول بقايا المضادات الحيوية في اللحوم المعروضة في الأسواق المركزية، وجد أن بقايا المضادات الحيوية في تلك اللحوم تتجاوز النسب المسموح بها وتصل إلى 17% في بعض الدول. لذا ونتيجة لسوء استخدام المضادات الحيوية فقد ظهرت سلالات بكتيرية مقاومة لها في عدة أماكن، ففي هولندا مثلاً وجد أن 80% من بكتيريا السالمونيلا مقاومة للمضادات الحيوية التي عادة ما تستخدم في علاجها.


    هذه إشارة إلى بعض المخالفات في استخدام المضادات الحيوية في الدول التي وضعت معايير وضوابط سواء فيما يتعلق باستخدامها أو الكشف عن بقاياها في المنتجات الاستهلاكية. أما محلياً حيث تغيب الضوابط أو تقل وتغيب المتابعة والمحاسبة فلا شك أن هناك مخالفات كثيرة وسوء استخدام للمضادات الحيوية وللأدوية البيطرية الأخرى، حيث يؤدي الإفراط في استخدامها إلى كثرة الأمراض وعدم استجابتها للعلاج وسرعة انتشارها. كما أن تسـويق المنتجات لا يرافقه التأكد من خلوهـا من بقايا هذه المضادات الحيوية. وقد بدأت وزارة الزراعة والمياه منذ سنتين تقريباً في وضع الضوابط والقيود، خصوصاً فيما يتعلق باستيراد المضادات الحيوية واللقاحات البيطرية حيث وضعت لوائح وأنظمة دقيقة تحدد الشركات ومنتجاتها وتنظم استيراد الأدوية البيطرية.


    وهذه خطوة جيدة وموفقة وهي بداية الطريق إلى التصحيح، ولكن مازالت هناك حاجة ماسة إلى خطوات أخرى مماثلة لتشديد الرقابة على استخدام هذه العقاقير ومتابعتها ووضع العقوبات الصارمة للمخالفين. والكلمة الأخيرة هي أن استخدام المضادات الحيوية في مشاريع الدواجن أصبح أمراً لابد منه للأغراض الوقائية والعلاجية، ولكن يجب أن تستخدم فقط حسب الحاجة، ولا يجوز تسويق المنتجات إلا بعد التأكد من خلوها من بقايا المضادات الحيوية. إن كثرة استخدام المضادات الحيوية وسوء استخدامها هو دليل على سوء في الإدارة وضعف في الرعاية السليمة يلجأ إليها بعض الأفراد لتغطية الكثير من العيوب.

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد

مفاتيح النجاح في تربية دجاج اللحم- التسمين.

مفاتيح النجاح في تربية دجاج اللحم- التسمين

عدد المشاهدات : 223114 مرة التفاصيل
( الافتراس )......من امراض أخطاء التربية فى الدواجن

( الافتراس )......من امراض أخطاء التربية فى الدواجن

يمكن تلخيص حالات الافتراس للطيور في نهش أصابع أرجل الكتاكيت الأخرى أو جذب الريش أو النهش في منطقه الجناح ويبدأ النقر في فتحه المجمع ومع تقدم الحالة وازدياد النهش…

عدد المشاهدات : 10466 مرة التفاصيل
معلومات مهمة عن صناعة تحصينات الدواجن

معلومات مهمة عن صناعة تحصينات الدواجن

طرق تعطيل وتضعيف الأحياء الدقيقة المستعملة في اللقاحات : هناك عدة طرق نختصرها في بعض نقاط

عدد المشاهدات : 2106 مرة التفاصيل
مجموعه من اغرب صور للدجاج فى العالم.

مجموعه من اغرب صور للدجاج فى العالم.

مجموعه من اغرب صور للدجاج فى العالم.

عدد المشاهدات : 21775 مرة التفاصيل
معلومات مهمة لاى مربى تسمين.

معلومات مهمة لاى مربى تسمين.

بعض من المعلومات الحقلية البسيطة التى مارستها فى بعض المزارع الكبيرة وادت الى نتائج جيدة

عدد المشاهدات : 9717 مرة التفاصيل
كيف يتم الخلاص من خسائر صناعة الدواجن ؟؟

كيف يتم الخلاص من خسائر صناعة الدواجن ؟؟

كتير من مربى الدواجن يشتكون من الخسارة فى تربية الدواجن .. ومنهم ناس كتير اتخرب بيتها وعلى مشارف السجون ومنهم ناس هاربين من احكام وناس تانية فى السجون ..

عدد المشاهدات : 5306 مرة التفاصيل

كيف يتم الخلاص من سارق اللحم فى الدجاج (الكوكسيديا والكلوستريا)؟؟؟

كيف يتم الخلاص من سارق اللحم فى الدجاج (الكوكسيديا والكلوستريا)؟؟؟

عدد المشاهدات : 9908 مرة التفاصيل
افضل برنامج تطهير للمزرعة

افضل برنامج تطهير للمزرعة

يتم غلق مصادر الكهرباء مع ارتداء (البدلة والبوت والاقنعة الواقية والجوانتيات ويتم الكنس الجيد للعنابر ونظافة عامة وراء وامام وبين العنابر..

عدد المشاهدات : 8175 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟