• تحسين جودة قشر البيض أثناء الإجهاد الحراري

  • بواسطة العضو : DrAbdelhameed Elalfy

    عدد المشاهدات : 6988 مره
  • تحسين جودة قشر البيض أثناء الإجهاد الحراري
  • تحسين جودة قشر البيض أثناء الإجهاد الحراري
    تقديم: د عبد الحميد الالفى
    سوف يتأثر مدى الإجهاد الحراري بفعل عوامل مثل الرطوبة وإلى أي مدى الطيور قد تصبح تأقلم. تظهر الآثار الضارة للإجهاد الحراري على جودة قشر البيض أن ذلك يعود إلى عدة أسباب. كل من التعرض للحرارة وخفض الشهية تؤثر على أداء مد وجودة قشر البيض من الطيور المعرضة لارتفاع درجات الحرارة المحيطة. في حين تتأثر إنتاج البيض ووزن البيضة إلى حد كبير نتيجة لانخفاض استهلاك العلف، ويتأثر جودة قشر البيض في المقام الأول من ارتفاع في درجة الحرارة.
    الإجهاد الحراري في الطيور يسبب العديد من التغيرات البيوكيميائية والفسيولوجية، مثل التغيرات في التوازن الحمضي القاعدي، ارتفاع الحرارة، وزيادة استهلاك الأكسجين وإطلاق الكربون دى أكسيد، وزيادة إنتاج الجذور الحرة والكورتيزون.
    الاكتئاب النتائج استهلاك العلف في استهلاك الكالسيوم انخفض.
    في درجات حرارة عالية، والطيور بانت لتعزيز التبريد التبخيري. تهافت النتائج في قلاء الجهاز التنفسي، الذي ينجم عن فقدان ثاني أكسيد الكربون من الدم وينطوي على زيادة في درجة الحموضة في الدم. وهذا، بدوره، يقلل من نسبة الكالسيوم في الدم التي هي في شكل المتأينة، ويقلل من كمية الكالسيوم المتوفرة لتكوين قشر البيض.
    يتم تقليل نشاط الأنهيدراز الكربونيك (الانزيم الذي ينتج بيكربونات لتشكيل قذيفة) أيضا أثناء الإجهاد الحراري وتدفق الدم إلى الرحم هو انخفضت أيضا.
    تحت درجة حرارة عالية، يتم تغيير تدفق الدم داخل الجسم وتدفق المزيد من الدم إلى الأنسجة الطرفية لنقل المزيد من الحرارة من الجسم الأساسية إلى السطح. تركيز انخفض من الكالسيوم في البلازما والضغط الجزئي لثاني أكسيد الكربون يعزى إلى قلاء الجهاز التنفسي.
    انخفاض في وزن القشرة.
    انخفاض سمك القشرة.
    انعكاسية قشر البيض عالية. ويرجع ذلك إلى انخفاض في الصباغ المودعة في إهاب قذيفة اللون الفاتح من البيض الذي تضعه أثناء الإجهاد الحراري.
    مكملات بيكربونات
    وأبرزت الخسارة من ثاني أكسيد الكربون بسبب الحاجة إلى بيكربونات الدم للتخفيف من أيونات الهيدروجين المنتج خلال تشكيل قشر البيض. وهناك تركيز البيكربونات انخفاض في تجويف الغدة قذيفة يؤثر سلبا على جودة قشر البيض، مما أدى إلى زرع البيض الخام قصفت. ولذلك فمن الممكن أن، في درجات حرارة عالية والدجاج لديها الحاجة الغذائية للبيكربونات من أجل تحسين جودة قشر البيض من خلال استكمال النظام الغذائي مع بيكربونات الصوديوم بمعدل 2-2.5 كيلو جرام (كجم) لكل طن من الأعلاف.
    يحدث تشكيل قشر البيض عادة خلال الفترات المظلمة، ولكن تناول بيكربونات الصوديوم عن طريق الطيور لا يحدث خلال الفترات المظلمة. من أجل تحسين الصوديوم تناول بيكربونات، وتقدم الطيور مع فترة طويلة من الصورة 18 إلى 20 ساعة. فترة الممتدة الصورة لا يؤثر على إنتاج البيض خلال الظروف المجهدة حراريا. إضاءة مستمرة يسمح الدجاج للاستهلاك المكملات الغذائية خلال فترة تشكيل قشر البيض النشط. إذا زاد الصوديوم مكملات مع بيكربونات الصوديوم، ثم، لتحقيق التوازن في مستوى أعلى من الصوديوم، وتستكمل كلوريد الأمونيوم مع بيكربونات الصوديوم في نسبة (40:60).
    مكملات الزنك
    يتم تخفيض الأنهيدراز الكربونيك خلال درجات حرارة عالية. مطلوب الأنهيدراز الكربونيك لتشكيل بيكربونات الذي يمر عبر الغدة قذيفة لتشكيل كربونات الكالسيوم. حتى مكملات الزنك على شكل ميثيونين الزنك أو الزنك بروبيونات يزيد من النشاط الأنهيدراز الكربونيك أن يخفف من تأثير الإجهاد الحراري ويحافظ على أفضل جودة قشر البيض.
    كلوريد البوتاسيوم التكميلية
    الماء من المغذيات الأساسية التي تسهل نقل المعادن (نا +، K +، الكلورين). تناول المياه خلال فصل الصيف يزيد على ثلاثة أضعاف كمية الأعلاف. وتوزيع المياه في نظام الجسم يقلل من حرارة الجسم. في حالات الحرارة وشدد الطيور، يصبح استهلاك المياه قمعها. لذلك، جنبا إلى جنب مع الماء، وكلوريد البوتاسيوم يمزج بمعدل 0،5-0،6٪، ويحسن استهلاك المياه بنسبة 90٪، ويزيد التبخر فقدان الحرارة بنسبة 80٪ ويزيد من كفاءة الجهاز التنفسي واضحة بنسبة 25٪.
    الكروم والمنغنيز مكملات
    وتصدى لآثار الإجهاد الحراري عن طريق الكروم (الكروم) والمنغنيز (المنغنيز) مكملات في الأعلاف. إضافة 20 ملليغرام (ملغم) من الكروم / كغ و 120 ملغ من المنجنيز / كغ من النظام الغذائي يغير سمك قشر البيض.
    مكملات حمض الاسكوربيك
    حمض الاسكوربيك هو تكملة الطبيعية المتاحة للتخفيف من حدة الإجهاد الحراري في طبقات أثناء الطقس الحار. مضيفا 5 ملليلتر من عصير الليمون لكل لتر من مياه الشرب لحد من البيض مع قذائف مكسورة والهشة. تأثير مفيد من عصير الليمون على نوعية قشر البيض من الطيور المجهدة حراريا يمكن أن يعزى إلى مكونات مثل حمض الاسكوربيك في عصير الليمون.
    على الرغم من الدواجن يمكن تخليق فيتامين-C، تصبح كميته غير كافية أثناء الإجهاد الحراري نتيجة لزيادة معدل لها من الاستخدام لمكافحة لدت الجذور الحرة. C مكملات فيتامين في 500 جزء في المليون هو مفيد للحفاظ على الأداء الطيور، بما في ذلك الداخلية والخارجية جودة البيض تحت ضغوط بيئية حادة. يتأثر انخفاض في جودة قشر البيض ليس فقط من جانب انخفاض نصيب من الكالسيوم والفوسفور، ولكن أيضا من قبل استنفاد حمض الاسكوربيك اللازمة لتحويل 25 هيدروكسي كولي كالسيفيرول-R في 25-ثنائي هدروكسي واحد ينتج في الكلى، وهو ضرورية لتنظيم استقلاب الكالسيوم وتكلس قشر البيض.
    فيتامين-E مكملات
    في الطيور العادية، هناك قدرة مضادات الأكسدة كافية لإزالة الأكسجين النشط. ولكن عندما تتعرض للإجهاد البيئي، وهذا قد يكون الاكتئاب. من خلال خصائصه المضادة للأكسدة داخل الغشاء، قد فيتامين E يحمي أغشية الأنسجة من بيروكسيد الدهون الناجمة عن هجمات الجذور الحرة ويخفف من آثار الإجهاد البيئي في الدجاج البياض. مكملات من فيتامين C في 200 ملغ / كغ وفيتامين E في 250 ملغ / كغ في النظام الغذائي يمكن أن يخفف من الآثار الضارة للإجهاد الحراري وتحسين معايير الجودة البيض من وزن البيضة ووزن قشر البيض، بياض البيض وصفار الوزن.
    تدابير فعالة من حيث التكلفة
    تدابير للتخفيف من آثار الإجهاد الحراري عن طريق إضافة ملاحق النظام الغذائي للطائر ويمكن التخفيف من تأثير الإجهاد الحراري على التوازن الحمضي القاعدي، والبلازما تركيز الكالسيوم، وإنتاج البيض وجودة البيض في طبقات التجارية. هذه هي وسائل فعالة من حيث التكلفة لمكافحة الإجهاد الحراري دون خلق ضغوط إضافية في الطيور. سيتم تخفيض الكسر البيض وسيتم تحسين الخصوبة ونسبة الفقس في قطيع الأم.
    د:عبد الحميد الالفي
    المراجع المتوفرة عند الطلب
    T. Sasidhar، K. راجيندران، K. ماني، T. Vasanthakumar، U. برابهاكاران، S. راميا، S. دورغا والطب البيطري وجامعة العلوم الحيوانية، Namakkal، تاميل نادو، الهند
  • الإحتباس الحرارى للدواجن كيف يحدث وكيف نحد من تأثيره؟
    الإجهاد الحراري فى الدواجن اعراضه ومخاطرة .. كيف نعرف الطيور التي تعاني من الاحتباس الحراري ؟
    معلومة ع الماشى عن الاجهاد الحرارى فى الدواجن
    رعاية الدواجن عند ارتفاع درجة الحرارة فى فصل الصيف - ماذا تفعل ؟
    تعرف علي بعض الاجرائات لوقاية عنابر الدواجن من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد

طرق الوقاية والتحكم بأمراض الدواجن

تعتبر أمراض الدواجن من اشد العقبات التي تعترض قطاع تربية الدواجن المكثفة حيث تسبب أمراض الدواجن خسائر فادحة في قطاع تربية الدواجن في جميع أنحاء العالم.…

عدد المشاهدات : 6942 مرة التفاصيل

طريقة الاليزا ( ElISA ) ( Enzyme linked immunsorbent assay )

احدى الطرق التى تستخدم اما لتحديد نسبة انتيجين مجهول فى العينة (الطريقة المباشرة) او تحديد نسبة أجسام مضادة فى العينة ( الطريقة غير المباشرة)
تستخدم بصورة كبيرة فى تحاليل المناعة والهرمونات وكذلك الفيروسات

عدد المشاهدات : 1747 مرة التفاصيل

خلطة د/ياسر البهى (رقم 1) ...السحرية لأضافة أوزان للدجاج أعلى من معدلاتها الطبيعية

الرمان : نقوم بتقشير 2 ك من الرمان وتخليصه من الغلاف الخارجي مع الحفاظ على مكونه الداخلي ونقوم بعصره في الخلاط + نأتى بقشر الرمان ونغلية + نأتى بالحلبة (100جم…

عدد المشاهدات : 36138 مرة التفاصيل

الحلقة الثانية من الفيروسات فى مزارع الدواجن وكيفية مواجهتها - التعامل مع الأى بى

الحلقة الثانية من الفيروسات فى مزارع الدواجن وكيفية مواجهتها - التعامل مع الأى بى

عدد المشاهدات : 42140 مرة التفاصيل

مرض الماريك او ما يسمى بمرض شلل الدجاج

مرض ماريك هو مرض فيروسي يصيب بشكل أساسي الدجاج و من الممكن أن يصيب الرومي .....

عدد المشاهدات : 13405 مرة التفاصيل

البوست الثاني :- فنيات الاسبوع الاول من التحضين للكتاكيت - تربية الدواجن بأبسط صورة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ان شاء الله سيتم تنزيل سلسله من المنشورات المبسطه في تربيه الدوان
للمهندس فايز الكميلي تابعونااااااااااا

عدد المشاهدات : 9745 مرة التفاصيل

الشرح المفصل لمرض الجدرى للدجاج والوقايه منه وعلاجـه.

مـرض الجدـرى هو مرض يصيب الرومي والدجاج والطيور البرية وهو فيروس ينتقل عن طريق البعوض و غيره من الحشرات ومن خلال القروح و الجروح الجلدية.

عدد المشاهدات : 49722 مرة التفاصيل

الشرح المفصل لمرض الجمبورو وأعراضه و الوقايه منه.

الجمبورو هو مـرض فيروسـى يصيـب الدجـاج فـى الأعمـار المبكـرة ويؤثـر علـي الأنسجـة الليمفاويـة لحوصلـة فابرشيـوس والمـرض و يظهـر عادة فـى عمـر 3-6 أسابيـع و يحـدث التهـاب فـى غـده فابـرشيـوس المسئولـة عـن تكـويـن المنـاعـه فـى الأسابيـع الأولـى مـن العمـر.

عدد المشاهدات : 35894 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟