• كيفية تشخيص امراض الدواجن

  • بواسطة العضو : Hussam Salem

    عدد المشاهدات : 30495 مره
  • كيفية تحديد
    التشخيص لأمراض الدجاج
    تاريخ الحالة
    Case History
    ان تسجيل المعلومات عن الحالة المرضيه من الوسائل الاوليه المهمة التي تساعد في التعرف على المشكلة في قطيع الدجاج. ويمكن تقسيم المعلومات التي يجب الأستفسار والتحري عنها الى قسمين رئيسين.
    القسم الأول:-
    يتضمن الحصول على معلومات عامة مثل أسم صاحب المشروع ومكان مساكن الدجاج و عددها و نوع التربيه ومصدر الدجاج والعليقة أن هذه المعلومات تميز المزرعه عن الحقول الأخرى وترشدنا الى بعض المشاكل التي حدثت في مساكن دجاج أخرى في نفس المنطقة، أو الى المشاكل التي حدثت في مسلكن أخرى تستعمل نفس العلف أو تحصل على الدجاج من نفس المفقس.
    القسم الثاني:-
    من المعلومات فيتضمن معلومات تخص الحالة مثل العلامات المرضيه التي لوحظت على الدجاج وعدد النافق في القطيع وغير ذلك من المعلومات التي تخص الطيور والمزرعه. ومن المفضل أستعمال نموذج خاص جاهز لغرض أخذ المعلومات من مالك المشروع او المسؤول المباشر على ادارته ، حيث أن مثل هذا النموذج يساعد على أخذ المعلومات كاملة عن الحالة و تسجيلها
    ان عملية التسجيل هى بدايه حقيقه لعمل قاعدة بيانات عن العنابر و المزرعه لانه بمراجعتها يسهل تدارك المشاكل وعلاجها
    أن كل سؤال يطرح يجب أن يكون وراءه هدف معين، فالسؤال عن عدد الدجاج يجب أن يرافقة السؤال عن مساحة العنبر وعمر الدجاج لمعرفة كثافه التربيه للأفراخ داخل العنبر، وهل الدجاج مزدحمة حيث أنه في بعض الأحيان يلجأ المربين الى زيادة عدد الدجاج الذي يستوعبه العنبر للتربية او لمعرفه فيما إذا كانوا متاخرين في توسيع مكان التربيه .
    يتضمن تاريخ الحالة السؤال عن العلامات المرضيه التي لوحظت على الدجاج لتشخيص المشكلة أو المرض.
    قد يجلب المربين بعض الدجاج التي تختلف فيما بينها من
    1 - ناحية العلامات المرضية الواضحه، فقد يكون من الدجاج ماهو مصاب بالعرج والأخر صغير جدا وأخر طبيعي والى غير ذلك من العلامات المختلفة ظنا بأن هذه الدجاج تمثل المشكلة في القطيع. أن المربي الجيد الذي له خبرة في تربية الدجاج يعرف كيف يختار الدجاج التي تمثل الحالة أو المرض فعلا. وبعد تدوين العلامات المرضيه التي لوحظت على الدجاج . يجب على الطبيب البيطري أن يلاحظ بنفسة بدقة العلامات المرضية الواضحه التي تلاحظ على الدجاج الحي التي جلبت لأن المربي قد تفوتة ملاحظة بعض العلامات المرضيه للقطيع التي قد تكون ذات أهمية في تشخيص المشكلة
    2 - عدد النافق في القطيع من الأمور المهمة التي يجب أن يتضمنها تاريخ الحالة، أن معرفة عدد النافق في القطيع ليوم واحد لايكفي بل يجب معرفة توزيع النافق خلال الاسبوع الاخير او للعشره ايام الاخيره. والمربي الجيد يجلب سجل النافق و العلف اليومي للدجاج لأعطاء صورة واضحة عن وضعية القطيع. الزيادة المفاجئة في عدد النافق قد يكون سببها مرضا حادا كما يحدث في حالة الأصابة بمرض جامبورو. والنافق المستمر وبمستوى أعلى بقليل من الحد الطبيعي قد تعني وجود مرض مزمن أو مشكلة ملازمة في العنبر. أما النافق االعالي جدا وفي فترة قصيرة فقد تدل على وجود أمراض حادة وخطيرة كما في حالة الأصابة بمرض نيوكاسل. لذلك يفضل معرفة عدد النافق خلال الأيام السبعة او العشره الأخيرة اذا كان عمر الدجاج يزيد عن عشره ايام.
    3 - التحصينات ( التحصينات) االوقائية من الأمور التي يجب أن يتقيد بها مربي الدجاج للوقاية من الأمراض المعدية لذلك يجب معرفة أنواع التحصينات التي استعملت والاعمار التي تم التحصين بها الدجاج. ولكن يجب أن نتذكر أن التحصين ضد مرض معين ليس من الضروري أن يبعد الأصابة بذلك المرض بسبب وجود الكثير من العوامل والمتغيرات التي تؤثر تأثير كبيرا في كفاءة عملية التحصين.
    معظم المربين يحتفظون بكمية من الأدوية ومنهم من يستعمل هذه الأدوية دون استشارة الطبيب البيطري لذلك يجب السؤال عن نوع الأدوية المستعملة والجرعة وفترة أستعمالها لمعرفة صحة أختيارها وتحديد جدوى أستعمالها.
    أن هناك الكثير والكثير من الأسئلة التي من الممكن أن تطرح على المربي وهذا قد يعتمد على المعلومات الاضافيه المراد معرفتها اعتمادا على نوع المشكله، حيث أنه من الممكن اخذ معلومات عن وضعية عنبر الدجاج من ناحية الحرارة والتهوية وغير ذلك من الأمور.
    العلامات المرضيه
    1. العلامات المرضيه التي قد تلاحظ على الطيور المريضة و التي يجب الانتباه إليها عند فحص الدجاج في المستشفى او المركز البيطري او عند زياره مساكن الدجاج المريض او اثناء الزيارات الاعتيديه لمساكن الدجاج ، تشمل مايلي:
    اداء الدجاج
    Growth Performance
    في البداية يجب معرفة عمر الطير وملاحظة حجمه وتقدير وزنة فيما أذا كان النمو والوزن جيدين بالنسبة لعمره. أن النمو يعتبر من الدلالات المهمة عن حالة الطير الصحية وعن جودة العلف الذي يستعمل ونوعيتها، والادارة الجيدة للقطيع. وأضافة الى ذلك يساعد نمو الطير في التفريق بين الأمراض الحادة والمزمنة وتحت الحادة.
    الخمول
    Depression
    الخمول من العلامات المرضية الواضحه التي تصاحب الكثير من الأمراض وهو ليس علامة سريرية مميزة لمرض معين. من الأمراض التي يكون فيها الخمول واضحا على الطير حين الأصابة بالشريشيا القولونية ( خاصة التهاب الأكياس الهوائية ). أو داء الميكوبلازما ، أو مرض جامبورو. أن الدجاج الخامل له مظهر مميز يستدل منه على الأعياء والتعب ، وفي هذه الحاله يكون الطير ميال الى النعاس وليس له رغبة في الحركة، وأذا أجبر على الحركة فأنه يسير بخطوات بطيئة ثم يتوقف ثانية. تحدب الظهر، وتهدل الأجنحة في بعض الأحيان. الرقبة مسحوبة الى الخلف، وقد يكون الرأس هابط نحو الأسفل. في حالات الأعياء الشديد تكون العينان منغلقتين وقد تفتح فقط لفترات قصيرة. يكون الريش غير منتظم. في حالات الأعياء الشديدة يجلس الطير على ركبتة أو يرقد على صدره مع هبوط الرأس نحو الأسفل.).
    الأسهال
    Diarrhea
    الأسهال من العلامات المرضية الواضحه التي تلاحظ في بعض الأمراض. وفي حالات الأسهال يجب ملاحظة لون البراز لأن هناك بعض الأمراض التي تسبب أسهالا ذات لون مميز، ومن هذه الأمراض:
    .1 مرض جامبورو .. يوجد أسهال مخاطي ذو لون أبيض الى أبيض مصفر
    2. مرض نيوكاسل .. يوجد أسهال ذو لون ابيض مخضر.
    3. زهري الطيور .. يوجد أسهال ذو لون ابيض مخضر
    4. .داء الميكوبلازما اسهال مائي او أسهال دموي
    5. في حالة، الأصابة بطفيلي الايميريا تينيللا.البللورم وتايفوئيد الدجاج وباراتايفوئيد الدجاج .. تسبب هذه الأمراض أسهال أبيض في الدجاج
    .
    قد يلاحظ وجود أسهال مائي في القطيع دون ملاحظة أي علامات سريرية أخرى. قد يكون سبب الأسهال في الصيف زيادة شرب الماء خاصة عند أرتفاع درجة الحرارة داخل العنبر. وقد يكون سبب الأسهال في بعض الحالات زيادة كمية ملح الطعام في العليقة او ملوحه ماء الشرب. يجبب التفريق بين الأسهال الحقيقي وبين فضلات الأعورين التي تكون بنية أو برتقالية متجانسه و ذات قوام خفيف وقد تحتوي على فقاعات هوائية
    الاسهال الأخضر
    عادة ما يكون مصاحب لكثير من الأمراض منها
    النيوكاسيل
    الانفلونزا
    السموم الفطرية
    كثير من حالات الاحتباس الحرارى
    اذا كان عمر الكتاكيت اقل من 30 يوم .........اذا يتم استبعاد الانفلونزا
    واذا كان اكثر من ذلك فلا يمكن تجاهلها خاصة هذة الأيام التى تنشط فيها
    الأنفلونزا بشكل كبير
    أما النيو كاسيل فهو ملوش عمر معين سواء الكتاكيت عدت 30 يوم او لا
    ..........وقى هذه الحالة الذى يحكم على الحالة كونها نيوكاسيل او غيرة
    التشريح المرضى وظهور علامات النيوكاسيل على الأعضاء الداخلية للكتاكيت
    وفى هذه الحالة أمامك حل من اثنين لا ثالث لهما
    اذا كان عدد الكتاكيت كبير ويستاهلوا التحصين ..الرجاء اعطاءهم تحصين
    لاسوتا حالا ...........( حيث ان مرض النيوكاسل من الأمراض التى تعالج
    بالتحصين الاضطرارى )
    ثانيا :بعد التحصين يجب اعطاء منشط ورافع للمناعة فوولمكس Full-Mix
    السموم الفطرية : ( وهذا يعتمد على نوعية العلف المقدم للكتاكيت ونسبة العفن فيه ) .......فأفضل حل هو اعطاء مضاد سموم فطرية ياسيم Yassem
    أما ف حالة الاحتباس الحرارى تقدر تعرف من خلال حرارة الجو المحيط بالكتاكيت
    وبعد ذلك يمكن اعطاء خليط مضاذ حيوى من الكوليستين ( حيث يعمل على الميكروبات الموجودة بالأمعاء لأنه لا يمتص منها ) + ( دوكسى سيكلين
    ........أكرر دوكسى سيكلين وليس أوكسى تيتراسيكلين ..........لأن الدوكسى
    سريع الامتصاص ويكون له تركيز كبير فى الجهاز التنفسى وبالتالى يقضى على المشاكل التنفسية والنقطة الأهم هنا وهة التى تعنينا ان الدوكسى يتم خروجه اساسا عن طريق الصفراء gall bladder وبالتالى فان اى ميكروب او اصابة فى الصفراء فسيتم القضاء عليها .......لأن وجود مثل هذه الميكروبات داخل الصفراء يحفزها على افراز كمبية كبيرة من العصارة الصفراوية وبالتالى يغير شكل الزرق )
    لا ننسى مركبات استيل سالسيليات و بيكربونات وبعض الاعشاب الطبيه مثل العرقسوس و كذلك الكركديه مع زيت القرنفل
    لابد من وجود من الاملاح المعدنيه الهامه والاحماض الامينية.
    العلامات العصبية
    Nervous Signs
    وجود علامات عصبية يدل على حدوث آفات مرضيه في الجهاز العصبي المركزي أو الآعصاب المحيطية ، و ذلك نتيجه الأصابة ببعض الفايروسات والبكتريا والفطريات، اوبعض أمراض النقص الغذائي و عدةً تكون مصحوبة بعلامات عصبية مختلفة تساعد في التشخيص التفريقي للحالة. العلامات العصبية تشمل
    ظاهرة هي ملازمة لنا في كل مزرعة ونعاني منها دائما ، هذه الظاهرة هي ظاهرة عصبية تنتج من تأثر الجهاز العصبي سواء كان التأثير علي المخ أو الحبل الشوكي أو الأعصاب أو كلهم ، وينتج عن هذه التأثير ظهور العلامات العصبية
    - علامات الأعراض العصبية
    1. دوران الطائر حول نفسه أو في دائرة.
    2. إلتواء الرقبة لإسفل أو لأعلي أو للجنب.
    3. وجود شلل بالأرجل أحدهما أو كلاهما.
    4. وجود شلل بالأجنحة أحدهما أو كلاهما.
    5. إرتعاشات وتشجنات تبدو علي الطائر.
    أسباب الأعراض العصبية
    - 1 أسباب فيروسية: - مثل النيوكاسل والإنفلونزا والماريك والإرتعاش الوبائي ومرض الرابيز (الفيروسات تأثر علي المخ والأعصاب وبالتالي ظهور تلك العلامات
    2 - أسباب بكتيرية: - مثل بكتيريا التسمم الدموي مثل السالمونيلا والإي كولاي والإستاف والإستربت والكوليرا كل هذه البكتيريا تفرز سموما في الدم تأثر علي الأعصاب خاصة أعصاب الأرجل والأجنحة.
    - الكولستيريديا: - ميكروب يفرز سموما تؤثر علي أعصاب القدم مسببة لها عرج ولكنها ليست من أمراض التسمم الدموي.
    - 3 أسباب فطرية: - مثل الإصابة بفطر الإسبريجليس ، والسموم الفطرية أيضا لها تأثير واضح علي الجهاز العصبي.
    - 4 نقص غذائي: - مثل نقص فيتامين هي يؤدي إلي مرض يسمي مرض الكتكوت المجنون ، وأيضا نقص مجموعة فيتامين ب خاصة الثيامين والريبوفلافين والكولين ، وأيضا نقص المنجيز يشترك في حالات إنزلاق الوتر
    - 5 كل سبب من هذه الأسباب له أعراضه الخاصة كالنيوكاسل والإنفلونزا يسببان التواء الرقبة ، وبكتيريا التسمم الدموي تسبب عرج في الأرجل ، ونقص الريبوفلافين يسبب التواء الأصابع ، ونقص الكولين يسبب إنزلاق الوتر.
    - فائدة: - لا يعتد بهذه الأعراض علي تشخيص مرض بعينه ، وهي عرض ناتج من مرض ولذلك لابد من معرفة الحالة المرضية كاملة حتي يتم التشخيص الصحيح.
    - الوقاية والعلاج: - الوقاية هي الأساس بمعني أن وقاية القطيع من الوصول لهذه الأعراض هو الحل الوحيد لأن العلاج لا يجدي في هذه الحالات ، أما في حالة إعطاء المضادة الحيوية والفيتامينات فهي لوقاية السليم لعدم الوصول هذه الحالة وليست لعلاج المصاب.
    - 1الشللل
    Paralysis
    وهو عدم القدرة على تحريك العضلات مصحوبا بفقدان الأحساس في أحد مناطق الجسم. ويمكن تقسيم الشلل الى نوعين:
    أ - الشلل المركزي:
    كما في بعض حالات مرض نيوكاسل، مرض الرعشة الوبائية، بعض حالات مرض مارك، وحالات أصابة الجهاز العصبي بالجراثيم أو الفطريات أو سموم جراثيم الكلوستريديا بوتولاينوم (الوشيقية) وفي حالات الشلل المركزي يكون الطير راقدا على صدره أو على جانبة ولايستطيع الحركة وعند الأمساك بالساقين وتحريكها يلاحظ فقدان الشد في العضلات وعدم الأستجابة للمؤثرات الخارجية كالألم نتيجه الوغز مثلا. وتكون الرقبة ممدودة الى الأمام ولايوجد فيها شد ولهذا لايستطيع الطير رفعها.
    ب- الشلل الطرفى Peripheral Paralysis :
    يحدث هذا النوع من الشلل نتيجة اصابة الأعصاب المحيطية. وأحسن مثال على هذا النوع من الشلل هو النوع العصبي لمرض مارك، وحالات نقص فيتامين B1 . تعتمد العلامات المرضيه التي تلاحظ على الدجاج على العصب المصاب، فمثلا عند أصابة العصب الوركي في جهة واحدة ( كما في بعض حالات مرض مارك ) صوره رقم 3. تكون الساق في جهة العصب السليم ممدودة الى الأمام، والساق في جهة العصب المصاب ممدودة الى الخلف.
    من العلامات المرضية الواضحه المميزة لمرض مارك. أصابة أعصاب الأجنحة يؤدي الى تهدل الأجنحة حتى تكاد أن تلامس الأرض في بعض الحالات. شلل أعصاب الرقبة يؤدي الى أمتداد الرقبة نحو الأسفل وعدم قدرة الطير على رفعها كما يحدث في بعض حالات النوع العصبي لمرض مارك بسبب أصابة أعصاب الرقبة . نقص فيتامين B1 يسبب مرض التهاب الأعصاب المتعدد ويأخذ الطير وضعا مميزا ( البحلقة في النجوم )
    2. – الترنح الكساح العرج وعدم الأستقامة أثناء المشي
    هذه العلامات المرضية الواضحه تدل على اصابة الدماغ. الترنح يسبق الشلل في بعض الأمراض، حيث أنه يحدث في بداية اصابة الدماغ قبل أن تتقدم الحالة الى الشلل . من الأمراض التي يكون فيها الرنح واضحة مرض الرعشة الوبائية وتلين الدماغ الناتج من نقص فيتامين )
    الرعشة
    Tremor
    يقصد بالرعشة الأهتزاز المستمر لكل أو لجزء من أجزاء الجسم. وتعد رعشة الجسم، خاصة الرأس والرقبة ، من العلامات المميزة لمرض الرعشة الوبائية. وتكون الرعشة واضحة في هذا المرض ، ولكن في بعض الحالات تكون خفيفة ويجب مسك الطير للشعور باهتزاز الجسم، كما أن أثاره الطير أو مسكه بصورة مقلوبة يزيد من أرتعاش الجسم (يمكن الاطلاع على الفديو الموجود مع مرض الرعشه الوبائيه في هذا الموقع ). قد تلاحظ على بعض الطيور في قطيع دجاج مصاب بمرض جامبورو رعشة خفيفة بالرغم من عدم أصابة الجهاز العصبي (السبب غير معروف ، و قد تكون نتيجه ارتفاع درجه حراره الجسم او فقدان الاملاح نتيجه الاسهال) . بعض حالات نقص فيتامين B1 مميزة برعشة في الرأس فقط وخاصة في بداية المرض.
    1.التواء الرقبة
    Torticollis
    يعتبر من العلامات المرضية الواضحه المميزة لبعض حالات مرض نيوكاسل ، وهذا الالتواء يكون مصحبا بحركة الطير الى الخلف أو بصورة دائرية. التواء الرقبة يلاحظ أيضا في الحمام المصاب بمرض التهاب الدماغ والحبل الشوكي . يلاحظ التواء الرقبة في بعض حالات الاصابه بجراثيم السالمونيلا في الدجاج بسبب وصول الخمج الى الدماغ
    يجب تمييز التواء الرقبة في الدجاج المصاب بمرض نيوكاسل والسلمونيلا و الفطريات عن حالة الرقبة الملتوية التي لها أسباب وراثية والتي تلاحظ كحالات فردية في أفراخ الدجاج
    علامات عصبية أخرى
    أضافة الى العلامات العصبية التي ذكرت، هناك علامات مرضيه أخرى تدل على أصابة الجهاز العصبي، من هذه العلامات السقوط الى الخلف وشنج الساقين كما في حالات تلين الدماغ الناتجة عن نقص فيتامين هاء (إي) . تلاحظ أختلاجات مع فرط الأستفزاز في بعض حالات نقص فيتامين B6. بعض حالات نقص فيتامين B1 مميزة بأختلاجات مع أنكماش الرأس .
    العلامات التنفسية
    Respiratory Signs
    تدل العلامات التنفسية على اصابة الجهاز التنفسي أبتداء من الأنف وأنتهاء بالرئتين والأكياس الهوائية. والعلامات التنفسية تشمل التنفس عن طريق الفم، السعال ، العطاس، الهس والصفير، الطشمه , الأفرازات الأنفية.
    1.التنفس عن طريق الفم
    Gasping
    تنفس الطير عن طريق الفم يدل على صعوبة التنفس بسبب وجود بلغم في جوف الأنف وفي الجيوب الأنفية نتيجة التهاب الأغشية المخاطية كما في حالة الكورايزا والتهاب القصبات الهوائية . وهذا البلغم الالتهابي يعرقل مرور الهواء من الأنف الى الزور مما يضطر الطير للتنفس عن طريق الفم لادخال الهواء مباشرة من الفم الى الزور . كما أن التنفس عن طريق الفم قد يكون سببه تجمع بلغم تضيق تجويف الزور مما يعرقل مرور الهواء فيها، وفي هذه الحالة يتنفس الطير عن طريق الفم في محاولة لادخال كمية أكبر من الهواء الى الزور عن طريق الفم. والتنفس عن طريق الفم بسبب وجود بلغم التهابي في تجويف الزور يكون مصحوبا بعض الأحيان بمد الرقبة الى الأمام أثناء عملية الشهيق وذلك لمد الزور والسماح بدخول الهواء كما في حالة التهاب القصبات الهوائية والتهاب الحنجرة والزور.
    الأصابة الشديدة للرئتين والأكياس الهوائية قد تكون مصحوبة ايضا بالتنفس عن طريق الفم. قد يلاحظ التنفس عن طريق الفم في حالات الحر بسبب تجمع السوائل في جوف البطن معا يعرقل عملية التنفس. يجب التفريق بين التنفس عن طريق الفم بسبب اصابة الحهاز التنفسي وبين اللهاث الذي يلاحظ على الطيور بسبب أرتفاع درجة حرارة الجو و ارتفاع رطوبه الجو.
    2 – السعال (الكحه)
    coughing
    يحدث السعال بسبب تهيج الأغشية المخاطية المبطنة للبلعوم والحنجرة والزور والقصبات الهوائية، ويدل السعال على التهاب هذه الأغشية. وعند تجمع بلغم من الالتهابات في الزور يبدأ الطير بالسعال في محاولة للتخلص من هذه البلغم وأزالتها الى الخارج كما في حالة التهاب الحنجرة والزور حيث تتجمع الأغشية الميته والبلغم الناتج من الالتهابات في تجويف الزور .
    السعال من العلامات المرضية الواضحه لمرض نيوكاسل والتهاب القصبات الهوائية وغيرها من الأمراض التنفسية .
    3 – العطاس
    Sneezing
    يدل العطاس على تهيج الأغشية المخاطية التي تبطن جوف الأنف والجيوب الأنفية بسبب أصابتها ببعض العوامل المعديه . والعطاس قد لايكون واضحا في الطيور بل يحتاج اللكشف عنه الى مراقبة الطير عن قرب ، بالأضافة الى أنه من الصعب التفريق بين العطاس والسعال في الدواجن.
    - 4صعوبة التنفس
    Dyspnea
    تطلق كلمة صعوبة التنفس التي تسبب اثر واضحا للطير. وصعوبة التنفس قد يكون على شكل زيادة في سرعة أو/ وعمق التنفس، أو تغير في نسق التنفس، صعوبة التنفس في الدواجن هو غالبا من النوع الشهيقي الذي سببه عرقلة مرور الهواء الى الرئتين أو عرقلة وصول الأوكسجين الى الدم. أن أسباب صعوبة التنفس هي نفس أسباب التنفس عن طريق الفم ولكنها أقل شدة. يلاحظ صعوبة التنفس غالبا في حالة الأصابة الشديدة للاكياس الهوائية.
    - 5 هسة وصفير
    Rale and Whistle
    تسمع أصوات هسة وصفير أثناء التنفس عندما يكون الزور والقصبات الهوائية ممتلئة ببلغمه التهابيه مما يسبب حدوث صوت أثناء مرور الهواء فيها. ومن الأمراض التي تسمع فيها أصوات هسة وصفير في القطيع هي التهاب القصبات الهوائية الخمجي. تكون الهسة واضحة في قطيع الدجاج المصاب بالتهاب الأكياس الهوائية ( كما في حالة الأصابة بالاشريشيا القولونية ).
    6 - افرازات أنفيه
    Nasal Discharge
    يعتبر افرازات الأنفي من علامات التهاب جوف الأنف والجيوب الأنفية الذي يحدث في حالات الكورايزا ، التهاب القصبات الهوائية ، نقص فيتامين A، وغيرها من الأمراض التنفسية.
    العرج
    Lameness
    العرج من العلامات المرضية الواضحه المميزة لأمراض المفاصل والعظام التنكسية ولالتهابية. ويستدل على العرج من عدم قدرة الطير على السير بخطوات سوية ، وفي كثير من حالات أمراض المفاصل والعظام ليس للطير رغبة في الحركة لذلك يجبب أجباره على الحركة لملاحظة العرج. ويجب التفريق بين عدم رغبة الطير في الحركة بسبب الخمول وبين عدم رغبتة في الحركة بسبب أمراض المفاصل والعظام. ومن الأمراض التي يلاحظ فيها العرج الكساح و انزلاق الوتر والتهاب المفاصل والعظام الذي تسببه البكتيريا أو الفايروسات أو المايكوبلازما.
    العرج فى الدواجن
    المسببات كثيره ومتعدده ومنها ما هو مرضى وما هو غير مرضى
    اولا : الاسباب الغير مرضية
    1 - نقص فيتامين د والسلينيوم
    - 2نقص الكالسيوم والفسفور
    - 3قص المنجنيز
    - 4نقص الفوليك اسيد
    وهناك عرض مهم جدا يسمى انزلاق الوتر او slipped tendon وسببة نقص المنجنيز
    * الجفاف
    * النقرس
    الاسباب المرضية
    بكتيرى
    ميكوبلازما سينوفى
    استاف
    السالمونيلا المزمنة والاى كولاى والباستريلا ايضا المزمنة
    فيروسى: مثل
    الريو الزى يسبب التينو سينوفيتس
    الادينو فيروس
    السموم الفطرية وخاصة الاوكراتوكسين مع تغير علف
    الجمبورو
    الاى بى
    السموم الفطريه
    الرعاية
    تلوث الماء واملاحة الزايدة
    رطوبة الفرشة وما يترتب عليها من كوكسيديا وكلستريديا
    التعطيش الاكثر من اللازم بيسبب العرج
    اضافة مضاد حيوى من عائلة التتراسيكلين بكمية كبيرة ولوقت طويل مثل الاوكسى والكلوراتتراسيكلين
    يجب فحص الدجاج الحي من الخارج قبل قتلة وتشريحه. والفحص الخارجي يجب أن يتم بصورة متسلسلة أبتداء من الرأس وانتهاء بالساقين. لاحظ حالة الطير بصورة عامة وتلمس عضلات الصدر. أن ضمور عضلات الصدر يدل على الهزال نتيجة الأصابة ببعض الأمراض المضعفة المزمنة مثل الطفيليات، السل، والسرطانات خاصة مرض مارك والليكوسز المركب. في حالة الهزال يمكن جس الأحشاء من الخارج للتأكد فيما أذا كان يوجد تضخم أو ورم في الأحشاء خاصة عند عدم أمكانية تشريح الطير.
    فحص العرف والدلايات
    •مرض الجدري يتميز بظهور حطاطات ، حويصلات ، بثور ، وقشور على العرف والدلايات. في بداية المرض تظهر حطاطات تتحول فيما بعد الى حويصلات وبثور ذات لون بني. عندما يتقدم المرض تحل محل الحويصلات قشور ذات لون بني أو أسود. يجب التفريق بين أفات الجدري وبين الجروح التي قد تحدث في العرف والدلايات .
    القرع يسبب ظهور بقع صغيرة بيضاء أو قشور رقيقة بيضاء على العرف، وفي بعض الأحيان على الدلايات ، يظهر العرف في بعض الحالات وكأن طحينا قد نثر على سطحه. والقرع من الأمراض النادرة التي تصيب قطعان الدجاج الصغيرة التي تربي في ظروف غير جيدة.
    أنتفاخ الدلايات يحدث في بعض الحالات المزمنة لمرض كوليرا الدواجن ، ويجب شق الدلايات للتأكد من طبيعة الأنتفاخ، فاذا كان سبب الأنتفاخ وجود مواد متجبنة فان هذا يكون كافيا لاثارة الشك حول مرض كوليرا الدجاج.
    شحوب العرف والدلايات يدل على فقر الدم بسبب نزيف داخلي أو خارجي، أو بسبب حدوث أذى لنقي العظم كما في حالة مرض فقر الدم الخمجي. الخمج بطفيليات الميكوبلازما، خاصة الأيميريا تنيللا والايميريا نيكاتركس، تسبب شحوب واضح في الدلايات نتيجة فقدان الدم. الأمراض المزمنة والأصابة الشديدة بطفيليات الحلم الأحمر التي تكون مصحوبة بعض الأحيان بفقر الدم.
    الوجه والعيون والجفون
    أنتفاخ الوجه سببه أما وجود التهاب تحت الجلد، أو في الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى أنتفاخها. أنتفاخ الوجه بسبب وجود التهابات و اوديما موضعيه تحت الجلد وتجمع مواد مخاطية في الجيوب الأنفية يحدث في مرض الكورايزا الخمجي. مرض التهاب الجيوب الأنفية في الديك الرومي مميز بتجمع كمية كبيرة من المواد المخاطية في الجيوب الأنفية مسببة أنتفاخا شديدا في الوجه .
    عند الصابة بمرض الانفلونزا الشديدة قد تنتفخ الجيوب الأنفية بسبب تجمع سوائل التهابيه فيها.
    نقص فيتامين A بسبب أيضا انتفاخ الجيوب الأنفية بسبب تجمع مواد جبنية فيها. أن وجود انتفاخ حول العينين وفي منطقة الحنجرة يلاحظ في بعض حالات مرض نيوكاسل. قد يلاحظ انتفاخ الجيوب الأنفية على بعض الدجاج المصابة بالتهاب القصبات الهوائية.
    متلازمة انتفاخ الرأس هي أحدى الحالات المرضية التي تتميز بأنتفاخ الوجة بسبب وجود سائل التهابي أو مواد متجبنه تحت الجلد في منطقة الوجه وفي الدلايات، وغالبا يمكن عزل الاشريشيا القولونية من الأنسجة تحت الجلد.
    انسداد المنخرين بمواد جافة يدل على وجود افراز أنفي مخاطي بسبب التهاب جوف الأنف و / أو الجيوب الأنفية كما يحدث في الكثير من الأمراض التنفسية .
    التهاب الجفون والقرنية والملتحمة قد يكون سببه التعرض لفترة طويلة لغاز الامونيا الذي يتكون نتيجة تحلل المواد البروتينية في براز الطيور. الطيور المصابة لاتفتح عيونها في الضؤ، وتكون الجفون منتفخة وقد تحتوي على تقرحات. في الحالات الشديدة تكون القرنية مغطاة بطبقه رقيقه رماديه، وفي بعض الحالات توجد تقرحات في القرنية.
    التهاب الملتحمة مع التصاق الجفنين العلوي والسفلي يحدث نتيجة وجود أي التهاب في الملتحمة أو العين مما يؤدي الى التصاق الجفنين بواسطة السوائل الالتهابيه، وفي معظم الحالات توجد مواد جافة عند حافة الجفون وزوايا العين ، وهي تمثل نضحا التهابيا بعد جفافه. أن نقص فيتامين A يسبب أيضا التهاب الملتحمة وانتفاخ الجفون، مع وجود أفرازات لزجة من العين. وقد تتجمع في كيس الملتحمة كمية كبيرة لمواد لزجة أو جبينة. وقد يلاحظ وجود مثل هذه المواد عند الأصابة بمرض الجدري النوع الدفثيري.
    الاصابه ببعض أنواع الجراثيم مثل السالمونيلا والاشريشيا القولونية قد تصاحبه أصابة العين والاصابة في هذه الحالات تحدث نتيجة تجرثم الدم و وصول الجراثيم الى العين. يكون سطح العين ذا لون مصفر معتم بسبب تجمع سوائل التهابيه داخل العين.
    اصابة العين بداء الرشاشيات نتيجة دخول الابواغ الى العين مباشرة وينتج عنها تجمع مواد جبنية في كيس الملتحمة مما يؤدي الى بروز الجفن الأسفل الى الخارج، قد يكون الجفنان ملتصقين. أما أذا أصيبت العين بداء الرشاسيات نتيجة أنتشار اصابة من الجهاز التنفسي فانه تلاحظ عتمة صفراء على سطح العين، وهذه العتمة سببها اصابة أنسجة العين الداخلية وتجمع افرازالتهابي داخل العين.
    وجود عتمة سنجابية مزرقة في عدسة العين قد يكون سببها اصابة مسبقا بمرض الرعشة الوبائية. هذه العتامة أما أن تكون في عين واحدة أو في كلا العينين مسببة العمى. تاريخ الحالة قد يشير الى وجود اصابه مسبقه بمرض الرعشة الوبائية في القطيع.
    الشكل العيني لمرض مارك يتميز بعدم أنتظام بؤبؤ العين وصغره مع تشوه القزحية وتغير لونها الى السنجابي وأختفاء الخطوط الاشعاعية المميزة لها. هذه التغيرات قد تحدث في عين واحدة أو في كلا العينين.
    قد يوجد نزيف داخل الغرفة الأمامية للعين في بعض حالات المتلازمة النزفية. في هذه الحالة تلاحظ أنزفة في العضلات والأحشاء الداخلية.
    نقص البايوتين أو حامض البانتوثنيك في الدجاج يسبب ظهور طبقة قشرية على حافة الجفون وفي زاويتي الفم بسبب تقرن الجلد. قد يلتصق الجفنان بسبب وجود أفرازات لزجة من العين.
    الجروح في الوجه قد يكون سببها نقر الطيور لبعضها بسبب وجود ظاهرة الافتراس في القطيع.
    الجسم والريش والجلد
    يجب فحص الريش من ناحية الترتيب والنظافة والنمو. في الكثير من الأمراض، خاصة التي يصاحبها خمول، يكون الريش غير منتظم الترتيب. وجود أوساخ على الريش وباطن القدم وحول الأظافر يدل على رطوبة الفرشة بسبب أرتفاع الرطوبة في القاعة. قد يتأخر نمو الريش في حالة نقص بعض الفيتامينات والمعادن.
    انتفاخ البطن وتدليها يدل على وجود استسقاء كما في حالة التسمم بملح الطعام خاصة في الدجاج الصغيره، وقد يجلس الطير على مؤخرته بسبب ثقل السوائل الموجوده في البطن .
    الحبن او الاستسقاء
    مرض شائع في إنتاج دجاج اللحم في كافة أنحاء العالم . و تفوق الخسائر الاقتصادية الناتجة عنه في الولايات المتحدة عن 100 مليون دولار ، بينما فاقت خسائر العالم المقدرة عن 500 مليون دولار في كل عام. نسبة النفوق الناتجة عن الحبن تتراوح من 3-5% ولكن يمكن أن تصل إلى حوالي 12% أو أكثر في بعض البلدان .
    أسباب حدوث الحبن او الاستسقاء
    إن سبب حدوث الحبن على ما يبدو يكمن في نقص الأوكسجين . وتساعد بعض العوامل مثل المرتفعات العالية، التهوية السيئة، الفروق الحرارية الكبيرة ، الأمراض التنفسية والنمو السريع أيضاً في الحد من الأوكسجين المتوفر . وعندما يكون الأوكسجين قليلاً أو محدداً فإن الجسم يقوم بإنتاج كمية أكبر من الهيموغلوبين والكريات الحمراء وهذا يؤدي إلى زيادة لزوجة الدم.
    وينتج عن ذلك زيادة ضغط الدم وزيادة المقاومة للتدفق مؤدياً إلى زيادة ضغط العمل على البطين الأيمن الذي يدفع الدم من الرئتين. ومع الوقت يتوسع البطين الأيمن ويحدث رشح للسوائل من الأعضاء الداخلية مثل الكبد . تتراكم هذه السوائل في تجاويف الجسم ومنها جاءت تسمية أو مصطلح استسقاء أو حبن البطن .
    الإجراءات اللازمة للحد من ظاهرة الاستسقاء
    قد استخدم العديد من التقنيات الغذائية لمحاولة الحد من حدوث حالات الحبن . تقليل وحدات الطاقة المتناولة عن طريق تقنين كمية العلف المتناولة خلال فترة 21 يوم الأولى يكون مفيداً. هذا يؤدي إلى بطء في النمو ويقلل من حالات حدوث الحبن . ويمكن تقليل كمية العلف المتناول عن طريق التغذية على علف عادي مجروش بدلاً من العلف المحبب في هذه الفترة ، عن طريق تقنين كمية العلف المتوفر أو عن طريق استخدام برنامج إضاءة يمكن من خلاله الحد من أوقات التعليف . زيادة الصوديوم والماء في العلف تشجع على تطور الحبن ، لذلك يجب مراقبة الصوديوم في الأعلاف.
    ومن الطرق التي ربما تكون أكثر عملية من الحد أو التقليل من مشاكل الحبن يكون التحكم بدرجة حرارة حظيرة دجاج اللحم بحيث لا يسمح لأن يكون هناك درجات برودة أو حرارة عالية
    الخلاصة
    ان مشكلة الحبن هي مشكلة من المشاكل القديمة والتي تستمر لتكون مشكلة في مناطق عديدة من العالم . وبما أن المرض يتأثر بالعديد من العوامل فإنه يجب المحاولة للتحكم بالشروط البيئية المحيطة . وقد أظهرت العديد من الإضافات العلفية جدواها وفائدتها في تقليل حدوث حالات الاستسقاء . التحسين المشترك في الإدارة وفي الإضافات العلفية المستخدمة ربما يكون ضرورياً لتخفيف هذه المشكلة
    لكلي والغسيل الكلوي
    تعتبر الكلى من الأعضاء الهامة جدا في الدواجن كونها من أعضاء الإخراج الهامة التي يمر عبرها النواتج الاخراجية في طريقها إلى خارج الجسم (المضادات الحيوية أو مخلفات عمليات الهضم والتمثيل الغذائي) وتتعرض الطيور إلى العديد من الإصابات التي يكون فيها امراض الكلى صفه مميزة مثل الجمبورو او الكلوستريديوم والسموم سواءًالفطرية أم الجرثومية أم الكيماوية
    --------------------------------------------------------------------------------------
    وعلى ذلك فان الدواجن تعاني من فشل في عمليات الإخراج فتبقى نواتج الاخراج داخل الجسم والتي قد تكون مواد سامة والتي تؤدي بدورها إلى حدوث مثل:
    1- التهاب الكلية التسممي الحاد، الحصوات الكلوية ، تضخم الكلية
    2- الاختلال الغذائي كزيادة البروتين
    3- الاستسقاء
    4- حالات النقرس المختلفة الاسباب و الاعراض
    5- وغيرها الكثير
    ---------------------------------------------------------------------------------------
    وظيفة الكلى؟
    1- التخلص من المواد السامة وتنقية الدم، إذ أن نتيجة عملية الهضم والتمثيل الغذائي تؤدي لتراكم المواد التي تسمم الجسم مثل مادة اليوريا _ urea_حيث تقوم الكلية بإفرازها مذابة في البول.
    2- الحفاظ على توازن الماء والأملاح في جسم الطائر فإذا زاد أو نقص أحدها عن الحد المعين حدث المرض وأحياناً الموت.
    3- المحافظة على كون الدم متعادلاً بين الحموضة والقلوية حيث أن الكلية تقوم بإفراز المواد الحمضية في البول عندما تزيد هذه المواد، أوالقلوية عندما تزيد هذه المواد وذلك لتبقي الدم متعادلا.
    --------------------------------------------------------------------------------------------
    وظائف هرمونية :
    1- الكلية تفرز هرمون الرينين Renin الذي يتحكم بمواد موجودة في الدم فيحولها إلى النوع النشط وذلك لزيادة ضغط الدم إذا قل.
    - كما أنها تفرز مواد البروستاجلاندين التي تخفض ضغط الدم إذا زاد.
    2- كما أنها تفرز مادة تحول فيتامين (د) الخامل إلى فيتامين (د) النشط الذي له أهمية كبرى في ترسب الكالسيوم في العظام، وعدم وجوده يسبب لين في العظام والكساح.
    3- كما أنها تفرز مادة الإريثروبيوتين Erythropoetin التي لها دور هام في تنشيط نخاع العظم ليقوم بتكوين المزيد من كريات الدم الحمراء
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    خطورة الأمراض الحادة بالكلى:
    وتكمن خطورة الأمراض الحادة فى أنها قد تؤدي إلى خلل بالوظائف الكلوية الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي الحاد.
    ---------------------------------------------------------------------------------------------
    الحماية من امراض الكلي
    عن طريق استخدام مستحضرات الغسيل الكلوي ويوجد منها في السوق نوعان :
    1- مستحضرات تعتمد كليا علي كلوريد الامونيوم:
    تعتمد هذه المستحضرات في طريقة عملها علي تهيج خلايا النسيج الكلوي كطريقة لإدرار البول
    - ومن ابرز عيوب استخدام كلوريد الامونيوم تتركز في وقت استخدامه قد تكون الكلية مصابه بالفعل متهيجه ( irritation) او ملتهبه فمن الممكن ان يزيد من حالة الهياج الموجودة بالكلي مما يؤدي الي مضاعفات دون ان يشعر المربي
    2- مستحضرات تعتمد علي كلوريد البوتاسيوم او سترات البوتاسيوم :
    وهي مادة عالية التأين ذات معامل أمان عالي حيث يتم انتشارها بفاعليه ثم الامتصاص عن طريق القناه الهضمية ومنها للكليتين بأنابيباها الصاعده و النازلة حيث يتم ادرار البول بكفاءة مع التطهير من ايه عوائق بروتينية او انسجة ميته معتمدة علي مضخة الصوديوم بوتاسيوم ( sodium potassium pump ) يعني بالبلدي بتشتغل علي المضخات المتحكمة في الخواص الاسموزية دون المساس بأنسجة الكلي
    وفي نفس الوقت يتم تعويض أنسجة الجسم بمادة البوتاسيوم القادرة علي رفع فاعلية الانسجة خاصة العضلية و العصبية ( مثل أنسجة القلب خاصة عند الاجهاد الحراري
    •وجود انتفاخ في منطقة الحوصلة ( بين الرقبة والصدر) سببه انتفاخ الحوصلة بسبب تجمع الطعام فيها وعدم مروره الى المعدة الحقيقة، ويكون الانتفاخ عجيني الملمس. هذه الحالة تسمى بالحوصلة المتدلية ولها عدة أسباب.
    في مرض الاهبة البلغمية الناتج عن نقص فيتامين( هاء) والسلينيوم يكون الجلد في منطقة البطن، ومنطقة الصدر أحيانا، ذات لون مخضر بسبب وجود سوائل خزبية تحتوي على دم متحلل تحت الجلد.
    تجمع الهواء تحت الجلد يسمى بالنفاخ تحت الجلد . هذه الحالة تحدث أما بسبب نقر الطيور لبعضها أو بسبب كدم أدى الى كسر أحد العظام المتصلة بالاكياس الهوائية.
    أتساخ الريش حول منطقة المخرج بالبراز يدل على وجود أسهال. في الدجاج قد توجد كتلة جافة من البراز ملتصقة بفتحة المخرج، وهذا يدل على تعرض الطيور للبرد أو على التهاب السرة وكيس المح في الدجاج الصغيره.
    أنتزاع بعض الريش حول منطقة المخرج مع وجود دم يدل على وجود ظاهره الافتراس في القطيع. في بعض الحالات تلاحظ فتحة في المنطقة حول المخرج مع خروج الأمعاء من هذه الفتحة مما تؤدي إلى هلاك الدجاج المنقور.
    الشكل الجلدي لمرض مارك يتميز بوجود انتفاخات صغيرة في الجلد حول جريبات الريش. هذه الانتفاخات تمثل مناطق أرتشاح الخلايا اللمفانية السرطانية.
    عند الشك بوجود طفيليات خارجية يجب فحص منطقة المجمع والسطح الداخلي للاجنحة وبين ريش الجسم بصورة جيدة. القمل والبراغيث تتواجد بأعداد كبيرة بين الريش في منطقة المجمع، وقد تلاحظ تجمعات بيضاء لبيوض القمل في قاعدة الريش في هذه المنطقة.
    انتفاخ مفصل الجناح يدل على التهاب المفصل كما في مرض التهاب الوتر الذي تسببه جراثيم المايكوبلازما ساينوفي
    السيقان والأقدام
    التهاب المفاصل الفيروسي يسبب التهاب وتورم مفصل العرقوب والوتر وغمد الوتر فوق مفصل العرقوب مباشرة. قد يتورم مفصل العرقوب نتيجة الإصابة بأنواع مختلفة من الجراثيم.
    حالة أنزلاق الوتر مميزة بانتفاخ وتسطح مفصل العرقوب مع أنزلاق وتر الاكيلس والتواء الساق الى الخارج.
    قشور خشنة ذات عدة طبقات على الساق والقدم تلاحظ في مرض جرب الساق الذي يسببه الحلم من نوع نميدوكوبتس ميوتانس.
    تقشر وتشقق الجلد على القدم وبين الأصابع قد يكون سببه نقص البايوتين أو حامض البانتوثنيك.
    تضخم الساقين واستدارتهما يحدث في حالة الاوستيوبتروسز ( أحد أنواع الليكوسز المركب).
    تلاحظ انتفاخات عقدية على أصابع القدم في حالة النقرس المفصلي.
    التواء الأصابع الى الأسفل والداخل مع وجود عرج أو السير على مفصل العرقوب تحدث في حالة نقص فيتامين ( ب2) . يجب تمييز نقص فيتامين (ب2) عن حالة الاصبع الملتوي التي تكون فيها الأصابع ملتوية الى الداخل ويمشي الطير بصورة سوية هذه الحالة لها أسباب وراثية وقد تلاحظ كحالات فردية في قطيع دجاج.
    وجود انتفاخ في باطن القدم سببه في معظم الحالات وجود خراج . عند فتح الانتفاخ يلاحظ وجود قيح شبه سائل أو جبني، ويعتمد لون القيح على نوع الجراثيم المسببه ، وأهم مسبباته جراثيم المكورات العنقوديه وتدعى الحالة القدم االمتضخمه او المدوره .
    أمراض الكبد
    اولا:تدهن الكبد
    يكون لون الكبد بنى فاتح او مصفر مع ظهور خطوط ويكون الكبد هش الملمس ومتضخك يصورة كبيرة
    ثانيا:حالة التسمم
    يكون لون الكبد بنى مصفر او يميل للرمادى مع وجود خطوط واذا كان التسمم شديد وسريع فان الكبد يصطبغ باللون الاحمر الغامق نتيجة احتباس الدم به اما فى حالة التسمم المزمن فان لون الكبد يكون مصفرا مع وجود تحببات على سطح الكبد ويصطحب ذلك حالة استسقاء او تجمع للسوائل داخل الجسم
    ثالثا:- حالة الانسداد الدموى
    وتكون نتيجة للانسداد بحويصلات الطفيليات او درنات الاصابات ويظهر الكبد احمر غامق او اسود محمر
    رابعا : الاصابات البكتيرية
    1-التسمم الدموى
    يظهر نقط نزفية على معظم انسجة الكبد مع وجود بثرات صديدية صفراء اللون
    2-الاصابة بالميكروب العنقودى staphylococcus infection
    وتكون بثرات صديدية مع محتويات متجبنة لونها اصفر فاتح الى اصفر مخضر
    3-مرض اللستريا
    تتواجد بثرات صغيرة واعداد قليلة فى اماكن متفرقة من الكبد وتتشابه مع بثرات التسمم الدموى
    4-مرض السل
    وجود درنات داخل وخارج انسجة الكبد ويحتوى على محتويات متجبنة او متحجرة تبعا لطور المرض
    5- الاصابة بالكوكسيديا
    وتكون حويصلات بيضاء وتكون منتشرة فى الكبد ويمكن فصلها بسهولة من الكبد ويلاحظ اتساع الاوعية المرارية فى انسجة الكبد
    ويتم فصلها معمليا
    الوقاية
    - لابد من تقديم علف متزن فى التركيب لعدم حدوث مشاكل
    -عدم إعطاء ادوية بجرعات مفرطة او لمدد طويلة
    - اضافة مضاد سموم على العلف مثل الموكس بلس او فيلكس او فلو بوند بلس او اى نوع موثوق فيه
    -تنزيل جرعة مضاد سموم مرة كل شهر لتخفيف العبء على الكبد مثل السينر توكس و التوكسينيل بلس و الاميتال بلس
    - فى حالة اجهاد الكبد يتم اضافة مواد تساعد فى تنشيط الكبد مثل مستحضر هيبارينول
    - اختيار مكونات علف نظيفة
    - تنزيل جرعات وقائية منتظمة للكوكسيديا كل 14 يوم مع تغيير المضاد كل مرة

  • المقال يعبر فقط عن رأى الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن رأى الموقع

للمشاركة وإضافة تعليقاتك وأرائك سجل دخول
أضف تعليقك

إقرأ أيضا..

» المزيد

حمل كتاب دليل احتياجات الدواجن الغذائية م. فايز الكميلي

كتاب دليل احتياجات الدواجن الغذائية
Nutrient requirements of poultry
كتاب يشمل كل احتياجات الدواجن الغذائية حسب NRC

عدد المشاهدات : 3428 مرة التفاصيل

تعرف على مدرات البول (الغسول الكلوى ) فى الدواجن

هي أدوية صناعية أو مستحضرات غذائية أو عشبية تساعد الجسم على طرح الكميات الزائدة من السوائل المحتبسة ، وتفيد في علاج الكثير من الامراض مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو…

عدد المشاهدات : 11599 مرة التفاصيل

استراتجيه العلاج بالمضادات الحيوية فى الدواجن

الكاتب مهندس فايز شامخ الكميلي

عدد المشاهدات : 7606 مرة التفاصيل

أنفلونزا الطيور أو ما يسمى بطاعون الدجاج Avian Influenza

دكتور ياسر الباهى يتكلم عن انفلونزا الطيور

عدد المشاهدات : 5647 مرة التفاصيل

البرنامج الوقائى لقطعان إنتاج البيض والأمهات .

البرنامج الوقائى لقطعان إنتاج البيض والأمهات .

عدد المشاهدات : 11428 مرة التفاصيل

عرض انخفاض البيض 76 (الفيروسي) طرق العدوى و التشخيص والوقاية والعلاج

يسبب المرض فيروس ينتمي الى عائلة فيروسات الادينو في الطيور(عترة BC14 فيروس127 .....

عدد المشاهدات : 2479 مرة التفاصيل

طرق تجميع العينات وإرسالها إلى المختبر لإجراء التشخيص المعملي للأمراض وإجراء الاختبارات السيرولوجية لقطعان الدواجن

طرق تجميع العينات وإرسالها إلى المختبر لإجراء التشخيص المعملي للأمراض وإجراء الاختبارات السيرولوجية لقطعان الدواجن..

عدد المشاهدات : 3700 مرة التفاصيل

الشرح المفصل لمرض الجمبورو وأعراضه و الوقايه منه.

الجمبورو هو مـرض فيروسـى يصيـب الدجـاج فـى الأعمـار المبكـرة ويؤثـر علـي الأنسجـة الليمفاويـة لحوصلـة فابرشيـوس والمـرض و يظهـر عادة فـى عمـر 3-6 أسابيـع و يحـدث التهـاب فـى غـده فابـرشيـوس المسئولـة عـن تكـويـن المنـاعـه فـى الأسابيـع الأولـى مـن العمـر.

عدد المشاهدات : 34235 مرة التفاصيل

تعرف على مرض التهاب السره عند الدجاج واسبابه والوقايه منه وعلاجه.

تعرف على مرض التهاب السره عند الدجاج واسبابه والوقايه منه وعلاجه.

عدد المشاهدات : 26055 مرة التفاصيل
أضف إعلانك الآن فى وسيط موقع الدجاج
  • أضف بياناتك ليصلك كل جديد
  • البريد الألكترونى:
  • رقم الجوال:
  • ما علاقتك بالدواجن؟